رغم الأزمة الاقتصادية.. أرمن لبنان يدعمون نظراءهم في قره باغ بالمال

الاثنين 2 نوفمبر 2020 08:23 م

رغم الأزمة الاقتصادية في لبنان، قدمت جالية الأرمن، التي تضم قرابة 14 ألف لبناني تبرعات وأرسلت مساعدات إلى نظرائهم في إقليم ناجورنو قره باغ، والذي يشهد معارك شرسة بين الجيش الأرمني والأذربيجاني.

وتبرعت أسر أرمينية لبنانية إلى الأقليم، حتى تلك الأسر التي تخشى ألا تتمكن من سداد فواتيرها في لبنان.

وتعد  الجالية الأرمينية في لبنان أحد أكبر الجاليات لتلك العرقية على مستوى العالم.

وعلى طريق سريع رئيسي يؤدي إلى خارج بيروت، عُلقت لافتات على الجسور كُتب عليها "أوقفوا العدوان الأذربيجاني".

وفي بلدة عنجر اللبنانية التي يغلب على سكانها الأرمن، قال رئيس البلدية "فارتكيس خوشيان" إن الجميع تبرع حتى تلك الأسر التي تخشى ألا تتمكن من سداد فواتيرها.

وكرمت عنجر هذا الشهر ابنا من أبنائها سقط قتيلا في المعركة وهو "كيفورك هادجيان"، مغني الأوبرا المولود في البلدة اللبنانية والذي كان يعيش في أرمينيا.

ويعتبر الكثير من السكان "هادجيان" بطلا.

ودفعت المعركة، وهي من أعنف فصول القتال بالمنطقة الجبلية منذ أكثر من 25 عاما، إلى التعبئة العامة في أرمينيا وجعلت الجالية الأرمنية الكبيرة في الشتات تهب لتقديم يد المساعدة.

وقال النائب اللبناني "هاكوب بقرادونيان"، رئيس حزب الاتحاد الثوري الأرمني، إنه لا توجد منظمة تسجل أو ترسل أي متطوعين من لبنان.

وذكر أن ما لا يزيد عن 20 شخصا غادروا بيروت للتطوع وأنهم تصرفوا من تلقاء أنفسهم.

ويقول بعض أفراد الجالية إن عشرات اللبنانيين من أصل أرمني كانوا قد غادروا بيروت بالفعل في طريقهم إلى يريفان قبل شهور من اندلاع القتال.

وارتفعت معدلات الهجرة بسبب الانهيار الاقتصادي في لبنان ثم الانفجار الهائل بمرفأ بيروت في أغسطس/آب والذي راح ضحيته قرابة 200 شخص.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

أرمينيا أذربيجان قره باغ لبنان أرمن لبنان

أرمينيا: مستعدون لتقديم تنازلات مؤلمة وليس الاستسلام