جانتس يشكك في سماح نتنياهو بالتناوب على رئاسة الحكومة

الثلاثاء 3 نوفمبر 2020 08:45 ص

قال وزير الدفاع الإسرائيلي رئيس الوزراء بالتناوب "بيني جانتس"، الإثنين، إنه لا يثق بأن رئيس الوزراء الحالي "بنيامين نتنياهو"، سيسمح له بالتناوب على المنصب، وفق قناة عبرية.

وكان "الليكود" و"أزرق- أبيض" توصلا، في مايو/أيار الماضي، إلى اتفاق يتناوب بموجبه "نتنياهو" و"جانتس" على رئاسة الحكومة، لمدة 18 شهرا لكل منهما.

وذكرت القناة "12" الإسرائيلية (خاصة) أن "جانتس" لا يثق بـ"نتنياهو"، وذلك نقلًا عن مصادر حضرت اجتماعًا لحزب "أزرق- أبيض"، الإثنين، بزعامة "جانتس".

وأضافت القناة أن "جانتس اعترف بأنه لا يثق بأن نتنياهو سينفذ الاتفاقية الائتلافية، ويسمح بالتناوب على رئاسة الحكومة، ولن يثق بأن ذلك سيحصل حتى قبل يوم واحد من موعد التناوب".

وتابعت أن "جانتس مستعد للتضحية بالتنازل عن التناوب مقابل تفعيل الحكومة وتمرير الميزانية وتحديد جدول أعمال واضح لها يسمح بالعمل الطبيعي من دون خلافات".

ويتمحور الخلاف الأساسي بين حزبي "الليكود" (بزعامة نتنياهو) و"أزرق-أبيض" حول إقرار الميزانية العامة.

ويريد "الليكود" إقرار ميزانية لمدة عام واحد في ظل عدم اليقين جراء تداعيات جائحة "كورونا"، بينما يصر "أزرق- أبيض" على إقرار ميزانية لعامين.

وصوت الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، في أغسطس/آب الماضي، لصالح تأجيل عرض الميزانية لمدة 120 يوما تنتهي في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وهدد "جانتس"، في 19 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بحل الحكومة وإجراء انتخابات مبكرة، في حال عدم إقرار الميزانية العامة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

إسرائيل بنيامين نتنياهو بيني جانتس الليكود أزرق أبيض رئاسة الحكومة

استطلاع: فرص نتنياهو ضعيفة في تشكيل حكومة جديدة