بعد مقتل طفل في مصر.. السودان يدعو رعاياه لعدم التصعيد

الثلاثاء 3 نوفمبر 2020 05:22 م

دعت السلطات السودانية، الثلاثاء، رعاياها في مصر إلى ضبط النفس بعد مقتل طفل سوداني بمحافظة الجيزة، غرب القاهرة.

وقالت الخارجية السودانية، في بيان، إن "الوزارة تتابع عن كثب حادثة مقتل الطفل محمد حسن عبد الله محمد، إثر خلاف نشب بين والده ومواطن مصري".

وطالبت الخارجية السودانية مواطنيها المقيمين في مصر بـ"ضبط النفس والسماح للسلطات المعنية باستكمال إجراءاتها في هذا الشأن".

كما أعربت عن أسفها حيال "الأحداث المؤسفة التي تلت وقوع الجريمة من بعض السودانيين"، متعهدة باطلاع الرأي العام على متابعة سفارة الخرطوم بالقاهرة للأمر مع السلطات المصرية، حسب البيان ذاته.

والسبت، أصدرت النيابة المصرية العامة، بيانا حول مقتل طفل سوداني في الجيزة، وأمرت بإجراء تشريح لجثمانه وأعلنت إلقاء القبض على الجاني وإحالته لجهات التحقيق.

وتداول مغردون سودانيون، عبر منصات التواصل الاجتماعي، مقطعا مصورا لطفل غارق في دمائه وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة، ودشنوا هاشتاغا (وسما) باسم "#حق _محمد_ حسن"، للمطالبة بالقصاص من الجاني وسرعة تحقيق العدالة.

والأحد، نظم عدد من السودانيين بالقاهرة، وقفة احتجاجية أمام منزل والد الطفل القتيل بالجيزة، لكن الشرطة المصرية فرقتها بإطلاق قنابل غاز مسيل للدموع.

ولم تعلن السلطات المصرية عن وقوع إصابات بين المحتجين السودانيين، غير أن ناشطين سودانيين كشفوا عن توقيف عدد من المحتجين.

وتقدر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، عدد السودانيين المقيمين في مصر، بنحو 45 ألفا، بينهم 21 ألف لاجئ و24 ألفا من طالبي اللجوء.

فيما تشير تقارير غير رسمية، أن عدد السودانيين المقيمين في مصر يتجاوز المليونين، يتركز أغلبهم في القاهرة والإسكندرية والجيزة، ومعظمهم مقيم للعمل أو الدراسة أو العلاج.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

السودان مصر مقتل طفل

الجيش المصري يعلن بدء تعاون عسكري وأمني جديد مع السودان

الأمن المصري يفض اعتصاما.. غضب سوداني بعد جريمة مقتل طفل

القاهرة تعتقل معارضين سودانيين وتطالب الخرطوم بتسليم مصريين