مخيم الأرامل.. تجمع آمن للاجئات سوريات بعيدا عن التحرش والاستغلال

الأربعاء 4 نوفمبر 2020 01:50 م

في سهل البقاع، شرقي لبنان، يوجد مخيم غير رسمي للاجئين السوريين، ولكن يمتاز عن غيره بأنه مخصص للنساء وأطفاله، ولذلك أطلق عليه اسم "مخيم الأرامل".

وقد أقيم هذا المخيم على أرض غير ممهدة، وتبلغ مساحتها نحو 1200 متر مربع، ويضم 30 مقطورة مسبقة الصنع تحولت إلى أماكن سكن لتلك النسوة، بحسبما ما ذكر موقع "سيريا دايركت".

وجرى تمويل هذا المخيم الصغير الواقع بين بلدتي بر إلياس وحوش الأمراء من قبل إحدى الجمعيات الكويتية.

وإحدى قاطنات المخيم أرملة اسمها "نصرة سويدان"، تبلغ من العمر من العمر 42 عامًا، وكانت قد فقدت زوجها في هجوم صاروخي بمحافظة حمص وسط سوريا في العام 2016.

وكانت قد أمضت هي وابنها البالغ من العمر  ثلاث سنوات في منزل أحد أقاربها في مدينة طرابلس شمالي لبنان، لكنهما لم يجدا الراحة والسكينة هناك، ولذلك عندما سمعت بـ"مخيم الأرامل" شدت الرحال إليه فورا، لتجد هناك شيئا من العزاء والارتياح مع سيدات عانين نفس ظروفها.

أما "آمنة ياسر الربيعة"، فقد قتل زوجها عام 2013 في مدينة القصير بمحافظة حمص، لتخرج  هي وأطفالها السبعة من سوريا "بملابسهم فقط" قاصدين بلدة عرسال اللبنانية المجاورة.

بيد أن وجدوا أنفسهم عالقين جراء الاشتباكات العنيفة بين الجيش اللبناني والفصائل الإسلامية المسلحة في تلك المنطقة، فانتقلوا  إلى مخيم الأرامل في عام العام 2014.

وبعد سنة، وصلت الأرملة "لبيبة نايف النعمة" وأطفالها الثلاثة إلى المخيم بعد أن سقط صاروخ على منزلها أدى إلى قتل زوجها.

وحتى العام الماضي، لم تدفع الأرامل في المخيم الإيجار ولا الكهرباء أو الماء، لكن اعتبارًا من هذا العام، يدفعن إيجارًا سنويًا قدره 120 ألف ليرة لبنانية (793 دولارًا بسعر الصرف الرسمي).

وأكدت النساء أن أحد أسباب اختيارهن هذا المعسكر هو تلافي الاعتداءات والتحرش الجنسي الذي قد يتعرضن لها في المخيمات الأخرى.

وفي هذا الصدد تقول "نصرة": "هنا ، نحن بين النساء. عندما أغلق بابي ليلا فأني أشعر بالأمان أنا وابني .. لأن الرجال ممنوعون من الدخول".

وأدرفت: "في هذا المكان نشعر جمعيا أننا أخوات ونساعد بعض ماديا إذا لزم الأمر".

وفي انتظار عودة محتملة، ابتكرت النساء في هذه "الواحة الآمنة" مساحات من الفرح والبهجة، وهنا تقول "نصرة" مبتسمة: "نرقص أحيانا".

المصدر | الحرة

  كلمات مفتاحية

مخيم الأرامل لاجئات سوريات تحرش سهل البقاع