أكسفورد تحدد موعد الانتهاء من تجارب لقاح كورونا

الأربعاء 4 نوفمبر 2020 04:26 م

حدد مدير مجموعة اللقاحات في جامعة أكسفورد، نهاية العام الجاري موعدا لطرح نتائج التجارب السريرية الثالثة للقاح فيروس "كورونا" المستجد، الذي تطوره الجامعة البريطانية.

وقال "أندرو بولارد"، تعليقا على تقديم نتائج التجارب: "أنا متفائل بأننا قد نصل إلى هذه النقطة قبل نهاية هذا العام"، مشيرا إلى أنه "ليس من الواضح إذا ما سيتم طرح اللقاح قبل عيد الميلاد".

وأظهر لقاح جامعة أكسفورد، الذي تنتجه شركة "أسترازينيكا" للأدوية، استجابة مناعية لدى كبار السن والشباب بعد وصوله لمراحل متقدمة من التجارب السريرية، ويأتي ضمن عشرات اللقاحات التي يطورها العلماء في جميع أنحاء العالم، للتغلب على الوباء الذي تسبب في شلل كبير في دول مختلفة من العالم.

وأوضح "بولارد" أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية، حددت معيارا لأن يكون اللقاح فعالا بنسبة 50% على الأقل، وهو مستوى سيكون له تأثير تحولي على الوباء، مضيفا: "اعتقد أن الحصول على لقاحات ذات فعالية أمر جيد، مهما كانت نسبة الفعالية".

ولقاح أكسفورد ضمن 7 لقاحات استطاعت أن تصل للتجارب السريرية الثالثة، وهي المرحلة الأخيرة من التجارب التي تقام على مجموعة واسعة من المتطوعين، لكن أيا من هذه اللقاحات لم يعتمد حتى الآن.

ورغم توقف التجارب التي تقام في المملكة المتحدة ودول أخرى، بسبب مرض غير مبرر لدى أحد المتطوعين، لكن الجامعة استأنفت التجارب بعد وقت قصير من الحادثة.

وأودى فيروس "كورونا" المستجد بحياة أكثر من 1.2 مليون شخص حول العالم، فيما لا تزال دول كثيرة تستقبل الموجة الثانية من الوباء الذي بدأ من الصين نهاية العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كورونا

تعرف على أول دولة خليجية تتعاقد على لقاح كورونا

بريطانيا تطرح لقاح أكسفورد في 4 يناير المقبل