كارثة في لبنان.. آلاف الأطنان من مساعدات الطحين مهددة بالتلف (صور)

الخميس 5 نوفمبر 2020 01:38 م

كشف مسؤول محلي، الأربعاء، أن آلاف الأطنان من الطحين التي وصلت إلى لبنان كجزء من المساعدات بعد انفجار مرفأ بيروت معرضة للتلف جراء تخزينها تحت مدرجات ملعب كرة قدم.

وأعلنت بلدية الغبيري، التي يقع الملعب في نطاقها الجغرافي في بيروت، أن "شرطة البلدية كشفت عن كارثة في مستودعات المدينة الرياضية".

وأوضح رئيس البلدية "معن الخليل" أن "آلاف الأطنان من الطحين التي أتت كمساعدات من العراق ومصر مخزنة بشكل سيء".

وقال: "إذا بقيت مخزنة كما هي ستتلف حتما جراء المياه والرطوبة خصوصا مع بدء موسم الامطار"، مشيرا إلى أن "جزءا منها قد يكون تعرض للتلف أساسا جراء مياه الأمطار"، الأربعاء.

وطالب "الخليل" بسرعة نقلها أو توزيعها في بلد يشهد ازمة اقتصادية متسارعة وقد علت الأصوات مؤخراً بعد تقارير اعلامية افادت عن احتمال رفع الدعم عن الطحين.

ولم يتضح سبب تخزين الطحين تحت مدرجات الملعب ولا فترة تخزينه. ولم يتسن لفرانس برس الحصول على تعليق من وزير الاقتصاد.

ونشرت بلدية "الغبيري" صورا أظهرت أكياسا من الطحين موضوعة فوق بعضها البعض على ألواح خشبية وفوقها وُضعت قطع بلاستيكية، فيما بدا وكأن المياه دخلت أسفل المدرجات.

وبعد انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس/آب، الذي تدمرت جراءه بشكل كبير صوامع القمح، حذّرت الأمم المتحدة من أن أكثر من نصف سكان لبنان معرضون لمواجهة خطر انعدام الأمن الغذائي في الأشهر المقبلة.

ودعت الحكومة اللبنانيّة إلى إعطاء الأولوية لإعادة بناء صوامع الحبوب في مرفأ بيروت باعتبارها أساسية للأمن الغذائي الوطني.

وبعد الانفجار، أرسلت الأمم المتحدة وعدة دول أخرى آلاف الأطنان من القمح لتجنب نقص الخبز في لبنان.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

لبنان انفجار مرفأ بيروت طحين بلدية الغبيري بيروت

مشهد مؤلم.. لبناني يحرق نفسه أمام مركز للضمان الاجتماعي ببيروت

هجرة الأطباء.. نزوح جماعي يفاقم أزمة نزيف الكفاءات بلبنان

حادث سير مروع في لبنان.. الضحايا 8 بينهم 7 من أسرة واحدة