الملكة نور منتقدة هدم الاحتلال لمنازل الفلسطينيين: مثير للاشمئزاز

الجمعة 6 نوفمبر 2020 05:07 م

هاجمت "نور الحسين"، ملكة الأردن السابقة، تصعيد الاحتلال لعمليات هدم المنازل الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

وقالت "نور" في تغريدة لها، تعليقا على خبر أوردته "بي بي سي" حول تصاعد عمليات الهدم خلال العقد الماضي، إنه "مثير للاشمئزاز، وانتهاك إنساني للقانون الدولي، قيام إسرائيل بأكبر عمليات هدم لمنازل الفلسطينيين منذ سنوات".

 

ومؤخرا، انتقدت الأمم المتحدة قيام الاحتلال بـ"أكبر عملية هدم لمنازل الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة منذ عقد"، بحسب تقرير "بي بي سي".

وقالت الأمم المتحدة إن حوالي 73 شخصا، من بينهم 41 طفلا، أصبحوا بلا مأوى عندما هدمت منازلهم في مستوطنة "خربة حمصة" البدوية في غور الأردن، ووصفت الإجراءات بأنها انتهاك خطير للقانون الدولي.

في سياق متصل، قالت منظمة إسرائيلية إن الاحتلال هدم 218 منزلا خلال 10 أشهر، وبشكل متصاعد، دون مراعاة أو اهتمام بالقانون الدولي والمواثيق الدولية.

وقالت منظمة "بتسيلم" الحقوقية الإسرائيلية، في تقرير لها، إن "إسرائيل تراجعت عن الضم الرسمي، لكن معطيات الهدم تشير إلى أن الضم الفعلي مستمر، ولم يتغير شيء على أرض الواقع، فهي تواصل التصرف في الأراضي الفلسطينية المحتلة وكأنها لها، وتمنع أي تطوير فلسطيني في أنحاء الضفة الغربية، بما في ذلك شرقي القدس؛ لأجل الاستيلاء على المزيد من الأراضي".

وبلغت حصيلة سياسات الهدم التي ينتهجها الاحتلال في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام 218 منزلا فلسطينيا و798 مشردا، منهم 404 قاصرون. 

وللمقارنة، ففي العام 2019 شرّدت سلطات الاحتلال 677 فلسطينيا، وفي العام 2018 شرّدت 397 آخرين، و521 فلسطينيا في العام 2017. بحسب المنظمة ذاتها.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الملكة نور ملكة الأردن السابقة هدم منازل الفلسطينيين

هدمته إسرائيل.. ممثلو 14 دولة أوروبية يزورون تجمعا فلسطينيا

مصر تعتبر هدم إسرائيل منازل بالأغوار الفلسطينية انتهاكا للشرعية الدولية