باستثناء السعودية.. قادة الخليج يهنؤون بايدن برئاسة الولايات المتحدة

السبت 7 نوفمبر 2020 11:30 م

هنأ قادة دول الخليج العربي المرشح الديمقراطي "جو بايدن" الفائز بانتخابات الرئاسة الأمريكية.

جاء ذلك، بعد إعلان وسائل الإعلام الأمريكية فوز "بايدن" وتأكيد الأخير أنه سيكون رئيسا لكل الأمريكيين.

وكان أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" أول المهنئين، عندما غرد باللغة الإنجليزية، قائلا: "مبروك للرئيس بايدن ونائبته هاريس، وأطيب تمنياتي لشعب الولايات المتحدة".

وأضاف: "نتطلع للعمل المشترك ومواصلة توطيد الصداقة بين البلدين".

وجاءت ثاني التهاني من سلطان عمان "هيثم بن طارق"، حيث قدم برقية تهنئة للرئيس المنتخب "بايدن"، وتمنى له النجاح في قيادة الشعب الأمريكي، حسب وكالة الأنباء العمانية.

وتمنى "بن طارق" المزيد من التطور والنماء للعلاقات الثنائية بين البلدين.

وفي الكويت أرسل أميرها "نواف الأحمد الجابر الصباح"، ببرقية تهنئة إلى "بايدن" ونائبته "كمالا"، حسب وكالة الأنباء الكويتية.

وأكد أمير الكويت التطلع الدائم والمشترك لتعزيز أواصر هذه العلاقات، وتطوير التعاون المشترك بينهما في مختلف المجالات، والارتقاء به إلى آفاق أرحب خدمة لمصلحتهما في ظل علاقة الشراكة الاستراتيجية التي تجمعهما.

أما ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، فغرد باللغتين العربية والإنجليزية، قائلا: "خالص التهاني إلى جو بايدن بفوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية وإلى كامالا هاريس نائبة الرئيس".

وأضاف: "أصدق الأمنيات بالتوفيق لهما في تحقيق مزيد من التقدم للشعب الأمريكي الصديق".

وتابع "بن زايد": "الإمارات وأمريكا تربطهما علاقات صداقة تاريخية وتحالف استراتيجي قوي، وسنواصل تعزيزها خلال المرحلة المقبلة".

كما قدم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، التهانئ إلى الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن".

وكتب على "تويتر": "تهانينا للرئيس المنتخب الـ46 للولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن ونائبته كاملا هاريس بفوزهم بالانتخابات الأمريكية الرئاسية".

وأضاف: "علاقاتنا منذ خمسة عقود راسخة واستراتيجية مع الولايات المتحدة.. وتمنياتنا لهذه العلاقة المزيد من التقدم والرسوخ مع الرئيس المنتخب الجديد".

وفي البحرين، بعث الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، ببرقية تهنئة إلى الرئيس المنتخب "جو بايدن"، ونائبته "كمالا".

وأعرب العاهل البحريني خلال البرقية عن اعتزاز المملكة بالعلاقات التاريخية الوطيدة والممتدة مع الولايات المتحدة الأمريكية لأكثر من 120 عاما، وحرصها على استمرار التعاون البناء على المستويات كافة بما يعزز تلك العلاقات الاستراتيجية.

ولم يصدر عن السلطات السعودية، أي تعليق حتى كتابة هذه السطور، حول فوز "بايدن"، حتى باتت الدولة الوحيدة خليجيا التي لم تهنئ "بايدن" بعد.

وفي وقت سابق السبت، أعلنت وسائل إعلام أمريكية فوز "بايدن" بالسباق إلى البيت الأبيض، على حساب "ترامب"، الذي رفض الاعتراف بالهزيمة، حسبما أكدت حملته الانتخابية.

ولم يقر "ترامب" بهزيمته أمام "بايدن"، متوعدا بطعون قضائية لم يحددها، سعيا لتغيير نتيجة السباق إلى البيت الأبيض.

وزعم "ترامب" أن تزويرا واسعا ومخالفات شابت الانتخابات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جو بايدن العلاقات الخليجية الأمريكية دونالد ترامب السعودية قطر الكويت عمان الإمارات البحرين محمد بن زايد هيثم بن طارق نواف الأحمد الجابر الصباح تميم بن حمد محمد بن راشد حمد بن عيسى

رئيس فنزويلا يهنئ بايدن ويعلن استعداده للحوار مع الإدارة الأمريكية الجديدة

إيران تطالب بايدن بالعودة إلى الاتفاق النووي: نأمل بتغير السياسات

بايدن في خطاب النصر: فوزي تاريخي .. سأعيد احترام أمريكا بالعالم وسأكون رئيسا للجميع

تباين أسواق الخليج بعد فوز بايدن برئاسة الولايات المتحدة

مسؤولون خليجيون قلقون من عودة رجال أوباما إلى البيت الأبيض