نعاها رواد آيا صوفيا.. وفاة القطة الشهيرة غلي

الأحد 8 نوفمبر 2020 11:08 ص

توفيت القطة الشهيرة لمسجد آيا صوفيا التركي "غلي"، في العيادة البيطرية التي كانت تتلقى فيها العلاج منذ فترة بمدينة إسطنبول التركية.

وأعلن والي إسطنبول "علي ييرلي قايا"، وفاة "غالي"، التي كانت محط اهتمام الزوار ووسائل الإعلام مع افتتاح مسجد آيا صوفيا للعبادة مجدداً، وتصدرت صورها الكثير من الصحف والمواقع الإخبارية العالمية.

وقال "ييرلي قايا"، في تغريدة على حسابه على "تويتر": "أعيش الحزن على فقدان القطة غلي"، موضحا أن القطة فقدت حياتها في العيادة البيطرية التي كانت تتلقى فيها العلاج منذ 24 سبتمبر/أيلول الماضي بإسطنبول، وذلك من مضاعفات تتعلق بالشيخوخة.

وأضاف والي إسطنبول: "لن ننساكي أبداً غلي".

وودع رواد مسجد آيا صوفيا "غلي"، مغردين بكلمات من الحزن لوفاة القطة، بعد أن أضناها المرض.

واكتسبت "غلي" شهرتها من الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما"، حينما زار مسجد آيا صوفيا، حينما كان يتولى حكم الولايات المتحدة، ليقوم بالتقاط الصور معها.

وفي 24 يوليو/تموز الماضي، أقيمت صلاة الجمعة في مسجد آيا صوفيا الكبير للمرة الأولى منذ 86 عاماً من تحويله لمتحف، بحضور الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" ونائبه "فؤاد أوقطاي"، ورئيس البرلمان "مصطفى شنطوب"، ووزراء ومسؤولين آخرين ورؤساء أحزاب.

ويقع آيا صوفيا في منطقة "السلطان أحمد" بمدينة إسطنبول، واستخدم كمسجد لمدة 481 عاماً، وجرى تحويله إلى متحف عام 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ الشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

آيا صوفيا قطة