لإضعاف حزب الله.. مساع إسرائيلية لوقف الرحلات الجوية إلى مطار بيروت

الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 01:33 م

يسعى فريق قانوني إسرائيلي لاتخاذ خطوات تستهدف تجريم شركات التأمين وشركات الطيران حول العالم، والتي تسير رحلات إلى مطار بيروت الدولي "مطار رفيق الحريري".

ويزعم الفريق أن استمرار هذه الرحلات فضلا عن الخدمات المختلفة التي توفرها هذه الشركات للمطار، تسهم في دعم تنظيم "حزب الله" اللبناني.

ووجه الفريق خطابات إلى شركات طيران كبرى حول العالم، وحذرها من أن استمرار تسيير الرحلات المدنية إلى بيروت يعني أنها قد تقع تحت طائلة القانون الدولي، بتهمة ارتكاب جريمة حرب، وفق صحيفة "إسرائيل اليوم".

والإثنين، نوهت الصحيفة، إلى أن الحديث يجرى عن مبادرة يقودها فريق قانوني رفيع المستوى في إسرائيل، ويسعى إلى تعميمها وتحويلها إلى قرارات عملية على الصعيد الدولي، في إطار الضغوط على تنظيم "حزب الله"، الذي تصنفه بعض الدول تنظيما إرهابيا وتحظر أنشطته على أراضيها.

وأرسل الفريق القانوني الإسرائيلي خطابات تحذير استباقية، تضمنت تهديدا بأن هذه الشركات، ومنها شركات تأمين دولية وشركات طيران كبرى "ستجد نفسها قيد الملاحقة القضائية قريبا".

وطالب الفريق أيضا بوقف جميع الخدمات المقدمة لمطار بيروت الدولي، أو بدء التحرك ضدها قانونيا بتهمة دعم تنظيم إرهابي.

وحمل الخطاب تحذيرا من أن مطار بيروت الدولي "أصبح بمثابة عش الدبابير الخاص بتنظيم حزب الله، وأن منطقة المطار ومحيطه باتت مسرحا لعمليات إرهابية واسعة النطاق تقوم بها المنظمة"، بحسب الصحيفة.

وعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" في الأشهر الأخيرة وبشكل متكرر، خرائط يقول إنها لمواقع تخزين صواريخ وأسلحة أخرى تخص "حزب الله"، في مناطق قريبة من مطار رفيق الحريري الدولي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مطار بيروت حزب الله إسرائيل لبنان مطار رفيق الحريري