فاجنر تعيق هبوط طائرة وفد حكومة الوفاق الليبية لمباحثات 5+5 في سرت

الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 03:51 م

أعلن الجيش الليبي، الثلاثاء، أن وفد الحكومة في مباحثات اللجنة العسكرية المشتركة، توجه إلى مدينة سرت برًا بدلا من الوصول جوا، بسبب مرتزقة "فاجنر" الروسية.

جاء ذلك في تدوينة نشرتها عملية "بركان الغضب"، التابعة للجيش، عبر صفحتها على "فيسبوك"، تزامنا مع انطلاق الجولة السادسة من مباحثات اللجنة في مدينة سرت الواقعة شمال وسط ليبيا.

وذكرت التدوينة أن "طائرة وفد الجيش الوطني لحكومة الوفاق في لجنة (5+5) هبطت في ميناء السدرة النفطي في رأس لانوف (175 كيلومتر شرق سرت) وبعدها توجهوا (أعضاء الوفد) إلى سرت برا".

وأوضحت أن "الطائرة لم تهبط في مطار القرضابية بسرت لأنها محتلة من قبل عصابة مرتزقة فاجنر، وتنشر فيها منظومات دفاعية وأجهزة تشويش ومتواجدين فيها بكثرة، ولم ولن يسمحوا لهم (لوفد الحكومة) بالهبوط فيها".

والأحد، أعلن الجيش الليبي أن مجموعة جديدة من مرتزقة "فاجنر" عززت مواقعها غرب سرت، وفق بيان نشرته عملية "بركان الغضب" على صفحتها في "فيسبوك".

وأفادت التدوينة بأن "مجموعة جديدة من عصابة مرتزقة ‫فاجنر تعزز مواقعها في منطقة الخزان في ‫جارف قرب منطقة البطومة غرب سرت، وتقوم بتركيب رادار جديد في المنطقة فور وصولها".

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت البعثة الأممية، في بيان، أن الجولة السادسة من المباحثات ستنطلق في مدينة سرت، وستتواصل حتى 13 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري؛ بحضور ومشاركة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وهذه الجولة تعقد بهدف الإسراع في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في جنيف بتاريخ 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وفق البيان.

واللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5)، تضم 5 أعضاء من الحكومة الليبية الشرعية و5 من طرف مليشيا الجنرال "خليفة حفتر".

وعقدت 5 جولات سابقة منها 4 في جنيف، فيما عقدت الأخيرة للمرة الأولى داخل ليبيا في مدينة غدامس (450 كلم جنوب غرب طرابلس) من 2-4 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وتأتي الجولة السادسة منها بالتزامن مع "الملتقى السياسي الليبي" الذي انطلق في تونس، الإثنين، بمشاركة 75 شخصية ليبية، وبرعاية الأمم المتحدة، وسط تطلعات إلى إرساء حل جذري للأزمة.

ومنذ سنوات، تعاني ليبيا، جارة تونس، من صراع مسلح، فبدعم من دول عربية وغربية، تنازع ميليشيا "حفتر" الحكومة الليبية، المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

ليبيا حكومة الوفاق فاجنر سرت لجنة (5+5)

لافروف والمنقوش يؤكدان على ضرورة انسحاب القوات الأجنبية من ليبيا