دولتان خليجيتان تعزيان القيادة الفلسطينية في وفاة عريقات

الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 05:58 م

بعث سلطان عمان، "هيثم بن طارق"، وأمير قطر، "تميم بن حمد" برقيتي تعزية إلى الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" في وفاة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية "صائب عريقات" الذي جرى الإعلان عن رحيله، الثلاثاء، متأثرا بإصابته بفيروس "كورونا".

وقالت وكالة الأنباء العمانية، إن السلطان بعث برقية تعزية ومواساة إلى الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى "عريقات⁩".

كما أعلنت وكالة الأنباء القطرية أن أمير البلاد أرسل برقية لتعزية الرئيس الفلسطيني، في وفاة "عريقات"، "سائلا الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان".

في السياق ذاته، أجرى العاهل الأردني، الملك "عبدالله الثاني" اتصالا هاتفيا، الثلاثاء، بالرئيس الفلسطيني معزيا بوفاة "عريقات".

كما نعت وزارة الخارجية المصرية "صائب عريقات"، وقالت الوزارة في بيان إن القضية الفلسطينية فقدت "مناضلاً ثابتًا لا يتزعزع" وأشادت بدوره في العمل على استعادة حقوق الشعب الفلسطيني باستخدام الطرق الدبلوماسية.

كما نعى "أحمد أبوالغيط"، أمين عام الجامعة العربية، "عريقات"، وقال إنه لعب دورا محوريا في جولات التفاوض المختلفة مع إسرائيل من خلال دوره في المفاوضات الفلسطينية.

وتوفي "صائب عريقات"، المتحدث الفلسطيني البارز منذ عقود، الثلاثاء بعد إصابته بفيروس "كورونا"، عن عمر ناهز 65 عاما.

وشغل "عريقات" منصب كبير المفاوضين في محادثات السلام التي توسطت فيها الولايات المتحدة مع إسرائيل وانهارت في عام 2014، كما شغل منصب الأمين العام لمنظمة التحرير الفلسطينية، وكان عضوا بارزا في حركة "فتح".

وكان عريقات من أبرز المدافعين عن حل الدولتين لإنهاء الصراع مع إسرائيل ومنتقدا حادا لسياستها الاستيطانية على الأراضي المحتلة، وقال إنها قد تدمر احتمالات قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة.

 

وأعلن "عريقات" في 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إصابته بفيروس "كورونا"، وقد تفاقمت حالته سريعا بالنظر إلى أنه خضع في عام 2017 لعملية زرع رئة في الولايات المتحدة، ما أدى إلى تثبيط جهاز المناعة لديه.

ونُقل "عريقات" من منزله في مدينة أريحا بالضفة الغربية إلى مركز هداسا الطبي في إسرائيل الأسبوع الماضي، ووضعه الأطباء على جهاز التنفس الصناعي ودخل في غيبوبة طبية بعد تدهور حالته الصحية.

وكان "عريقات" يحظى باحترام وإعجاب كثيرين من الفلسطينيين، خاصة الرئيس "محمود عباس" وقادة حركة "فتح"، وكان يعد أحد صانعي اتفاق أوسلو الذي وقعه الفلسطينيون مع إسرائيل عام 1993.

انتُخب "عريقات" في عام 2006، عضوا في اللجنة المركزية لحركة "فتح"، وهي أعلى هيئة قيادية في الحركة، ثم أصبح في عام 2009، عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

صائب عريقات سلطان عمان أمير قطر ملك الأردن الخارجية الفلسطينية الرئيس الفلسطيني محمود عباس

مع استقرار حالته.. وضع عريقات على جهاز للتنفس الاصطناعي

الاتحاد الأوروبي ينعي عريقات: وفاته خسارة كبيرة للسلام