السيناتور بيرني ساندرز: الحرب في اليمن غير دستورية وكارثية.. ويجب وقف دعمها

الأربعاء 11 نوفمبر 2020 08:54 ص

طالب السيناتور الأمريكي البارز بالحزب الديمقراطي "بيرني ساندرز"، الأربعاء، بتحرك حقيقي لإنهاء دعم الولايات المتحدة للحرب التي تشنها السعودية في اليمن، واصفا إياها بـ"غير الدستورية والكارثية".

ويمثل تصريح "ساندرز" علامة إضافية على توجه الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة "جو بايدن" حيال السعودية وملف الحرب الدموية الدائرة في اليمن منذ 5 سنوات.

وكتب "ساندرز"، عبر حسابه بـ"تويتر": "يجب علينا إنهاء الدعم الأمريكي للحرب غير المصرح بها وغير الدستورية والكارثية التي تقودها السعودية في اليمن".

وأضاف: "الناس الذين يعانون هناك لا يحتاجون إلى مزيد من القنابل. إنهم بحاجة إلى المزيد من الوظائف والغذاء والرعاية الصحية".

وسبق لـ"ساندرز" انتقاد السعودية وولي العهد "محمد بن سلمان" أكثر من مرة، وكان أعنفها بعد اغتيال الصحفي السعودي والكاتب بصحيفة "واشنطن بوست"، "جمال خاشقجي" داخل القنصلية السعودية بإسطنبول، في أكتوبر/تشرين  الأول 2018، مؤكدا أن "خاشقجي" قتل بتوجيه مباشر من ولي العهد السعودي.

والأحد الماضي، أعلن عضو الكونجرس الأمريكي عن الحزب الديمقراطي، "رو خانا"، أن "بلاده ستوقف تمويل الحرب التي تقودها السعودية في اليمن منذ نحو 6 سنوات".

ومنذ 6 أعوام، يشهد اليمن حربا عنيفة بين القوات الحكومية ومسلحي جماعة "الحوثي"، أدت إلى إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، حيث بات 80% من السكان بحاجة إلى مساعدات، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

وأدى النزاع إلى مقتل 112 ألفا، بينهم 12 ألف مدني، وفق تقديرات الأمم المتحدة.

ويزيد من تعقيدات النزاع أن له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس/آذار 2015 ينفذ تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات ذات كثافة سكانية عالية، بينها العاصمة صنعاء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحرب في اليمن بيرني ساندرز جو بايدن الحزب الديمقراطي العلاقات الأمريكية السعودية

نائب ديمقراطي بالكونجرس: سنوقف تمويل الحرب السعودية في اليمن

تقرير: 1000 محتجز يقبعون بالسجون السرية السعودية والإماراتية باليمن