بومبيو يرفض الانتقادات بعد تصريح ولاية ترامب الثانية: الانتخابات لم تنته

الأربعاء 11 نوفمبر 2020 09:14 ص

رفض وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الانتقادات التي وجهت له بعد أن تعهد، مؤخرا، بضمان "الانتقال السلس إلى إدارة ترامب الثانية"، معتبرا أن "عملية فرز الأصوات في انتخابات الرئاسة لم تكتمل بعد"، ومنتقدا، بشكل ضمني، زعماء العالم الذين هنؤوا الرئيس المنتخب "جو بايدن" بفوزه المعلن، مشددا على أن "ترامب هو الرئيس الشرعي الوحيد للولايات المتحدة حتى الآن".

وقال "بومبيو"، في حوار مع قناة "فوكس نيوز"، الثلاثاء، "لا يزال هناك الكثير جدا من العمل الذي يتعين أداؤه، ونذكر الجميع بأن كافة الأصوات لم تفرز بعد".

لكن الوزير الأمريكي أكد أن الإدارة الحالية ستتأكد من حصول الفائز في الانتخابات، لدى توليه مقاليد الحكم في 20 يناير/كانون الثاني المقبل، على كافة الأدوات اللازمة لضمان أمن الأمريكيين، وحذر خصوم الولايات المتحدة في العالم من محاولة اتخاذ أي خطوات بحقها خلال هذه الفترة، مشددا على أن "ترامب" وفريقه سيبقى على أتم التأهب.

وتابع: "من المهم أن يعرف ليس الشعب الأمريكي وحده بل العالم بأسره، لاسيما خصومنا، أننا سننجز ذلك بطريقة تتماشى بالكامل مع التقاليد الأمريكية وتضمن أمننا في وطننا".

وفي معرض تعليقه على الاتصالات التي هنأ فيها عدد من الزعماء الأجانب منافس "ترامب"، الديمقراطي "جو بايدن" بالفوز المفترض في الانتخابات، قال "بومبيو": "إذا جرت هذه الاتصالات لمجرد التحية فإنه أمر جميل، لكن لدينا في الوقت الحالي رئيس واحد ووزير خارجية واحد وفريق وطني واحد".

وفي وقت سابق، الثلاثاء، وعد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، بأنه سيكون هناك انتقال سلس للسلطة لصالح ولاية ثانية للرئيس "دونالد ترامب"، في تصريح عكس تجاهلا من الوزير الأمريكي للنتائج التي أعلنتها وسائل الإعلام الأمريكية، والتي تشير إلى فوز المرشح الديمقراطي "جو بايدن" بسباق الرئاسة بعد تخطيه عدد الأصوات اللازم الحصول عليها في المجمع الانتخابي.

وبادر العديد من قادة الدول الحليفة للولايات المتحدة، إلى تهنئة "بايدن" بانتخابه، مثل فرنسا وبريطانيا وتركيا والسعودية ومصر وإسرائيل.

لكن الرئيس الجمهوري، "ترامب" يصر على رفض الاعتراف بالهزيمة، ووعد بالقتال في القضاء لإحداث انقلاب في النتيجة، رغم أنه لم يقدم أي دليل على عمليات "تزوير" يندد بها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو الانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب جو بايدن ولاية ترامب الثانية

نصر الله: هزيمة ترامب تمهد لسقوط بن سلمان وصفقة القرن

ضربات جديدة ضد ترامب من أريزونا وبنسلفانيا.. وجمهوريون ينصحونه بالاستسلام للخسارة