النمسا: أمام تركيا 30 عاما أخرى لتنضم للاتحاد الأوروبي

الأربعاء 11 نوفمبر 2020 11:58 ص

شن وزير خارجية النمسا "ألكسندر شالنيبرج" هجوما على تركيا، قائلا إنها لن تتمكن من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي لمدة 30 عاما جديدة، بسبب انتهاكها معايير الانضمام.

وقال "شالنيبرج"، في حديث لصحيفة "دي فيلت" الألمانية، إن تركيا تواصل الابتعاد عن الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن تقرير لجنة الاتحاد الأوروبي الخاص برصد التقدم في الملفات الخاصة بالانضمام للاتحاد الأوروبي، أوضح أن تركيا تبتعد بسرعة عن القانون والديمقراطية.

وأضاف: "الحكومة التركية في أنقرة تنتهك معايير كوبنهاجن الضرورية للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي، مثل مراعاة حقوق الإنسان ومبادئ دولة القانون، منذ سنوات".

وأكد أن تركيا لن تتمكن من الحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي لمدة 30 عاما جديدة، مشددا على ضرورة إنهاء مفاوضات الانضمام مع تركيا المجمدة أصلا.

وفيما يتعلق بملف شرق المتوسط، قال: "على تركيا ألا تحاول فرض الأمر الواقع من خلال التواجد العسكري، ونحن نؤيد قبرص واليونان بوضوح".

وتعرضت حكومة النمسا لحرج، عقب كشف تركيا، قبل أيام، أنها اعتقلت منفذ هجوم فيينا الأخير، قبل عامين، وسلمته إلى النمسا، التي يحمل جنسيتها، مع ملف خاص به معلومات مهمة، يبدو أن فيينا لم تعرها اهتماما.

وتسود بين تركيا والقوى الكبري بالاتحاد الأوروبي توترات متصاعدة بسبب ملفات شرقي المتوسط، والعلاقات مع اليونان، والتحركات التركية في ليبيا وسوريا، علاوة على شراسة أنقرة في انتقاد أوضاع المسلمين في أوروبا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

النمسا تركيا الاتحاد الأوروبي العلاقات التركية الأوروبية

معهد واشنطن: الاتحاد الأوروبي أخطا في سياسته تجاه تركيا

أردوغان: لا نرى أنفسنا إلا في أوروبا.. وباريس: ننتظر أفعالا وليس تهدئة