تنظيم الدولة يعلن مسؤوليته عن هجوم جدة

الخميس 12 نوفمبر 2020 07:58 م

تبنى تنظيم "الدولة الإسلامية" الخميس الاعتداء بعبوة ناسفة على مقبرة لغير المسلمين في مدينة جدة السعودية، أوقع جرحى خلال إحياء دبلوماسيين أوروبيين ذكرى اتفاق الهدنة في 11 نوفمبر/تشرين الثاني 1918.

وقال التنظيم في بيان نشرته حسابات جهادية على تطبيق تلجرام، "تمكنت مفرزة أمنية من جنود الخلافة من زرع عبوة ناسفة في مقبرة الخواجات في حي البلد في مدينة جدة أمس" الأربعاء، مضيفاً أنه "بعد تجمّع عدد من قناصل" الدول الأوروبية "فجّرها المجاهدون عليهم، ما أدى لإصابة عدد منهم".

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان "اُستهدفت المراسم التي كانت تجري في ذكرى انتهاء الحرب العالمية الأولى في مقبرة لغير المسلمين في جدة والتي كان يشارك فيها عدد من القناصل بينهم قنصل فرنسا، باعتداء بعبوة ناسفة، ما أدى الى وقوع عدد من الجرحى".

ونددت الخارجية بـ"حزم بالعمل الجبان غير المبرر"، داعية السلطات السعودية إلى التحقيق في هذا العمل و"تحديد الجناة ومحاكمتهم".

والأربعاء، وقع انفجار ضخم في مقبرة لغير المسلمين في جدة، أسفر عن وقوع جرحى في المكان.

كما دعت رعاياها في السعودية والإمارات والكويت إلى توخي الحذر في أعقاب هجوم جدة.

وتأتي الحادثة بعد حوالي أسبوعين من اعتداء مواطن سعودي على موظف أمن بالقنصلية الفرنسية في جدة، في واقعة أثارت استنكارا من باريس.

كما يأتي الهجوم على المقبرة بينما يستمر الغضب في العالمين العربي والإسلامي ضد فرنسا بعد نشر رسوم مسيئة للنبي "محمد" صلى الله عليه وسلم، وسط إصرار رسمي على إعادة نشرها بدعوى "حرية التعبير". 

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية تنظيم الدولة مقبرة لغير المسلمين

بعد هجوم جدة.. السفارة الفرنسية بالإمارات تحذر رعاياها