بايدن وترودو يعزيان في ضحايا قوات حفظ السلام بسيناء

الجمعة 13 نوفمبر 2020 06:37 ص

أعرب الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن"، ورئيس وزراء كندا "جاستين ترودو"، عن تعازيهما لذوي ضحايا قوات حفظ السلام الدولية، الذي لقوا مصرعهم جراء تحطم طائرتهم فوق جزيرة تيران، جنوب شبه جزيرة سيناء المصرية.

وكتب "بايدن"، في حسابه عبر "تويتر": "أتقدم بأحر التعازي لأحباء قوات حفظ السلام، بمن فيهم 6 من أفراد الخدمة الأمريكية، الذين لقوا حتفهم في جزيرة تيران، وأتمنى الشفاء العاجل للأمريكيين الباقين على قيد الحياة".

وأضاف "بايدن": "أشارك جميع الأمريكيين في التشرف بتضحياتهم، وأنا أُبقي أحبائهم في صلواتي".

في وقت قال "ترودو"، في حسابه عبر "تويتر": "كل يوم، يضع حفظة السلام حياتهم في طريق الأذى للحفاظ على سلامة الناس"، مضيفا أن "تحطم مروحية القوة المتعددة الجنسيات والمراقبين اليوم في شبه جزيرة سيناء المصرية يعد بمثابة تذكير مأساوي بذلك".

وتابع "ترودو" أن عناصر "عملية كالوميت في سيناء بأمان، ولكن كعضو في القوة متعددة الجنسيات والمراقبين، فإننا نحزن مع شركائنا في جميع أنحاء العالم. لن تُنسى شجاعة وتضحية حفظة السلام هؤلاء".

ويُطلق على اسم "عملية كالوميت"، على عناصر القوات الكندية المشاركة ضمن القوة متعددة الجنسيات والمراقبين في شبه جزيرة سيناء.

من جانبها، أعربت مصر، عن تعازيها لحكومات الولايات المتحدة وفرنسا والتشيك، وأسر ضحايا عناصر القوات الدولية لحفظ السلام، الذين لقوا مصرعهم في سقوط مروحية "فوق جزيرة تيران" جنوب شبه جزيرة سيناء.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان فجر الجمعة، إن مصر تُعرب "عن بالغ المواساة والتعازي لحكومات دول كل من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والتشيك، وقيادة القوات متعددة الجنسيات في سيناء، وكذلك ذوي الضحايا الذين توفوا على أثر حادث سقوط مروحية تابعة للقوات متعددة الجنسيات اليوم، بسبب عطل فني تعرضت له المروحية فوق جزيرة تيران".

كما أعربت مصر عن تمنياتها بالشفاء العاجل للمصاب في هذا الحادث الأليم.

وكانت قوات حفظ السلام الدولية في سيناء قد أعلنت، الخميس، مقتل 8 عسكريين من عناصرها بينهم 6 أمريكيين، إثر تحطم طائرة مروحية في جنوب شبه جزيرة سيناء المصرية.

وقالت القوات، في بيان، أولا إن 7 قتلوا بينهم 5 أمريكيين، بينما نجا عنصر أمريكي من الحادث، ثم حدثت بيانها، موضحة أن عدد القتلى هو 8 بينهم 6 أمريكيين وفرنسي وتشيكي، بالإضافة إلى نجاة عنصر أمريكي، وأشارت إلى أنه تم حجب أسماء الضحايا إلى حين إخطار أقاربهم.

وسبق أن قال متحدث باسم وزارة الدفاع التشيكية، إن سبب في سقوط مروحية قوات حفظ السلام في سيناء هو "عطل تقني".

وتشرف قوة حفظ السلام، المعروفة باسم القوة متعددة الجنسيات والمراقبين، على اتفاقية السلام التي تم التوصل إليها بين مصر وإسرائيل كجزء من اتفاقيات كامب ديفيد لعام 1978.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حفظ السلام قوات أممية سيناء جزيرة تيران جو بايدن جاستين ترودو

بطلب أمريكي.. إسرائيل تنقل لقاحات كورونا إلى سيناء