واشنطن: نقلنا رئيس الوزراء البحريني الراحل بـمستشفى طائر

الجمعة 13 نوفمبر 2020 12:49 م

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، أنه تم نقل رئيس وزراء البحرين الراحل الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة" إلى أمريكا قبل شهرين، عبر مستشفى طائر، لتلقي العلاج.

وكان الراحل مصابا بمرض عضال، ونقل إلى أمريكا لتلقي الرعاية في مستشفى مايو كلينك قبل شهرين من وفاته.

وجاءت الرعاية الصحية المقدمة للأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، بعد أن قام الجيش الأمريكي سابقا بنقل أمير الكويت الراحل "صباح الأحمد الجابر الصباح"، إلى نفس المستشفى في مينيسوتا.

ويستضيف كلا البلدان قواعد عسكرية أمريكية رئيسية في المنطقة، ويُعتبران من الحلفاء الرئيسيين من خارج حلف شمال الأطلنطي (الناتو)، ما يمنحهما امتيازات عسكرية واقتصادية مع أمريكا.

وفي 18 سبتمبر/أيلول الماضي، أقلعت طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية من طراز سي-17 جلوبماستر 3 "مستشفى طائر" من ألمانيا وهبطت في روتشستر، مينيسوتا، المقر الرئيسي لمجموعة مايو كلينك البحثية الطبية، ومستشفاها.

وتبعتها إلى روتشستر طائرة من طراز بوينج 767 مملوكة للعائلة المالكة في البحرين، وفق فضائية "الحرة".

ورفضت مايو كلينك منذ ذلك الوقت التعليق على الرعاية التي قدمتها للأمير "خليفة"، الذي توفي الأربعاء الماضي عن عمر ناهز 84 عامًا.

وتستخدم القوات الجوية الأمريكية الطائرات مثل سي-1 جلوبماستر 3 في عمليات الإجلاء الطبي، حيث يتم تشخيص الجنود المصابين بجروح خطيرة أثناء نقلهم بسرعة إلى القواعد الرئيسية.

ويوجد بالطائرة جهاز أكسجين، وعلى متنها نفس معدات إنقاذ الأرواح الموجودة في غرف الطوارئ بالمستشفيات. وغالبًا ما تشمل الرحلات فرق نقل جوي للرعاية الحرجة مؤلفة من طبيب متخصص وممرض ومعالج تنفسي.

وأقرت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان الجمعة، لوكالة أسوشيتد برس، أن رحلة الطائرة سي-17 جلوبماستر 3 كانت تقل الأمير "خليفة".

وأضافت: "في سبتمبر/أيلول قدمت الولايات المتحدة مساعدة في النقل الطبي لرئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، وهو صديق وحليف للولايات المتحدة".
  

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين واشنطن مستشفى طائر رئيس وزراء البحرين

ملك البحرين يعين نجله وولي عهده سلمان رئيسا للوزراء

أكثرها جدلا اتصاله بتميم خلال أزمة الحصار.. أبرز محطات رئيس وزراء البحرين الراحل

وفاة رئيس وزراء البحرين خليفة بن سلمان.. والمنامة تعلن الحداد أسبوعا