إيران تنفي مزاعم مقتل الرجل الثاني بالقاعدة على أراضيها

السبت 14 نوفمبر 2020 10:57 ص

نفت إيران مزاعم مقتل الرجل الثاني في تنظيم "القاعدة" على أراضيها، وعدتها دعاية أمريكية إسرائيلية لإلصاق تهم الإرهاب بطهران.

وقال بيان صادر عن الخارجية الإيرانية، السبت، إنها تنفي مزاعم نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية حول قيام عملاء إسرائيليين بقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة "أبو محمد المصري" في إيران، أغسطس/آب الماضي.

وأضاف البيان: "واشنطن وتل أبيب تحاولان التنصل من المسؤولية عن أنشطة تنظيم القاعدة والجماعات الإرهابية".

ونفت الخارجية أى تواجد لتنظيم القاعدة على أراضي إيران، ونصحت وسائل الإعلام الأمريكية بـ"عدم الوقوع في مصيدة السيناريوهات الملفقة للمسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين".

وتابعت في بيانها: "بين الحين والآخر، تحاول واشنطن وتل أبيب تصوير إيران على أنها على علاقة بهذه الجماعات من خلال الكذب وتسريب معلومات ملفقة إلى وسائل الإعلام".

ولفتت الخارجية إلى أن هذه الاتهامات تأتي في سياق حرب اقتصادية واستخباراتية ونفسية شاملة ضد الشعب الإيراني، و"لا ينبغي أن يكون الإعلام منصة لنشر أكاذيب البيت الأبيض الهادفة ضد إيران".

كانت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلت عن مسؤولين في المخابرات الأمريكية أن الرجل الثاني في تنظيم "القاعدة"، المتهمَ بالمشاركة في التخطيط لتفجير سفارتين أمريكيتين بأفريقيا عام 1998، قُتل في طهران.

وقالت الصحيفة إن الحادثة وقعت في 7 أغسطس/آب الماضي على يد عملاء إسرائيليين بناءً على طلب من الولايات المتحدة.

ولفتت إلى أن رجلين على دراجة نارية قتلا بالرصاص في طهران "عبدالله أحمد عبدالله"، الشهير بـ"أبي محمد المصري"، في عملية ظلت سرية منذ ذلك الحين.

وأضافت الصحيفة أن العملية، التي حدثت في يوم الهجمات على سفارتي أمريكا في كينيا وتنزانيا عام 1998، أسفرت أيضا عن مقتل ابنة "المصري"، وهي أرملة "حمزة" ابن زعيم تنظيم القاعدة السابق "أسامة بن لادن".

وتقول الصحيفة إن "المصري" كان موجودا في إيران منذ عام 2003.

وكانت السلطات الفيدرالية الأمريكية عرضت مكافأة قدرها 10 ملايين دولار، في مقابل أي معلومات تؤدي إلى القبض على هذا الرجل الذي يُعد أحد زعماء تنظيم القاعدة.

وكان التفجيران اللذان استهدفا سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا عام 1998 خلفا 224 قتيلا وأكثر من 5 آلاف جريح.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران القاعدة الرجل الثاني بالقاعدة عملاء إسرائيليين

مؤسسة أمريكية: لا علاقة بين إيران وتنظيم "القاعدة"

من هو الرجل الثاني في تنظيم القاعدة الذي أعلن مقتله؟