قبيل زيارة بومبيو.. الأمم المتحدة تؤكد عدم مشروعية المستوطنات الإسرائيلية

السبت 14 نوفمبر 2020 11:53 ص

استبقت الأمم المتحدة زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" إلى مستوطنات إسرائيلية بالضفة الغربية والجولان السوري المحتل بالتأكيد على عدم مشروعية هذه المستوطنات.

ورد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "إستيفان دوجاريك"، على سؤال خلال مؤتمر صحفي الجمعة بشأن زيارة "بومبيو" المرتقبة، قائلا: "لا نريد أن نعلق على أمور لم تحدث بعد، لكن موقفنا إزاء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعدم مشروعيتها، يبقى كما هو ولم يتغير".

ويعتزم "بومبيو" بدء زيارة رسمية إلى إسرائيل الأسبوع المقبل، تشمل تفقد مرتفعات الجولان السورية المحتلة منذ العام 1967، والمستوطنات الإسرائيلية في الضفة، حسب موقع "أكسيوس" الأمريكي.

وبذلك، يعتبر "بومبيو" أول وزير خارجية أمريكي يزور مرتفعات الجولان المحتل، والمستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية.

الفصائل الفلسطينية تستنكر

وقوبل إعلان الزيارة المرتقبة باستنكار من الفصائل الفلسطينية؛ حيث اعتبرتها حركة "حماس" نوعا من "البلطجة والتمرد على القوانين الدولية".

وقال الناطق باسم الحركة "حازم قاسم"، في تصريحات إعلامية، إن "الزيارة تأكيد لتمرد الإدارة الأمريكية، على كل القوانين والأعراف الدولية بما يخدم اليمين الصهيوني"، مشددا على أنها "تشكل إهانة حقيقية لكل المنظومة العربية".

وأضاف: "هذا السلوك الأمريكي في التعامل مع حقوق شعبنا الوطنية، يعكس منطق العربدة والبلطجة التي يتصرف بها بومبيو وإدارة ترامب". 

ولفت إلى أن "خطوات الإدارة الأمريكية، تثبت حجم التضليل الذي مارسته الأطراف التي طبعت مع الاحتلال (الإمارات والبحرين والسودان)، حينما ادعت أن اتفاقات التطبيع تشمل وقف مخطط الضم".

وتابع: "في حين تشكل زيارة بومبيو قوة دفع لتطبيق هذا المخطط الاستعماري".

بدوره، اعتبر الناطق باسم حركة "الجهاد الإسلامي" داود شهاب"، في تصريحات إعلامية، أن زيارة "بومبيو" المرتقبة "عدوانية لتثبيت واقع احتلالي لأرض فلسطين والجولان".

وتأتي الزيارة اتساقا مع سياسة إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الذي قال في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، إن "الولايات المتحدة لم تعد تعتبر المستوطنات مخالفة للقانون الدولي".

ويعتبر المجتمع الدولي بأغلبية ساحقة المستوطنات غير شرعية، ويستند إلى اتفاقية جنيف الرابعة، التي تمنع سلطة الاحتلال من نقل إسرائيليين إلى الأراضي المحتلة.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

المستوطنات الإسرائيلية بومبيو حماس

40 نائبا أمريكيا يهاجمون زيارة بومبيو للمستوطنات الإسرائيلية