مسؤول بالبنتاجون يتهم بومبيو وبولتون بالتربح من أموال السعودية وإسرائيل

السبت 14 نوفمبر 2020 04:32 م

اتهم كبير مستشاري وزير الدفاع الأمريكي بالإنابة "دوجلاس ماكجريجور" مسؤولين أمريكيين بارزين بالتربح والثراء من أموال اللوبي الإسرائيلي والمال السعودي، بينهم وزير الخارجية "مايك بومبيو"، ومستشار الأمن القومي السابق "جون بولتون".

وقال "ماكجريجور"، عن "بولتون" إنه "رجل اللوبي الإسرائيلي في البيت الأبيض"، و"لولا دعمهم له لما حصل على المنصب"، وفقا لما أوردته شبكة CNN.

وأضاف: "الأمر نفسه ينطبق على بومبيو، لديه تطلعات ليكون رئيسا، لقد رفع يده طالبا المال من اللوبي الإسرائيلي ومن السعوديين".

وأكد الجنرال، الذي يعارض سياسة بلاده الخارجية، والحرب التي "لا نهاية لها" أن اللوبي الإسرائيلي لديه تأثير هائل على الكونجرس الأمريكي، ويحرض على ضربات عسكرية على إيران، وذلك في مقابلة أخرى مع وسائل إعلام روسية.

وفيما رفض "بولتون" الرد على تصريحات "ماكجريجور"، واصفا إياها بأنها "معادية للسامية"، أحجمت وزارة الخارجية الأمريكية عن التعليق باسم "بومبيو".

وتشير الشبكة الأمريكية إلى أن إفصاحات "بومبيو" المالية تخلو من تلقيه أموالًا من جماعات مؤيدة لإسرائيل عامي 2018 و 2019، فيما تُظهر إفصاحات "بولتون" أنه حصل على آلاف الدولارات للتحدث إلى الجماعات الموالية لإسرائيل قبل تعيينه مستشارًا للأمن القومي في البيت الأبيض عام 2018.

ويتبنى "ماكجريجور" أجندة يمينية، لكنه يرفض التدخل العسكري واسع النطاق للولايات المتحدة، وكان مرشحا ليكون سفير الولايات المتحدة في ألمانيا هذا الصيف، لكن ترشيحه توقف في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ على خلفية استخفافه بالمهاجرين واللاجئين، ودعوته إلى تطبيق الأحكام العرفية والقوة المميتة على الحدود الأمريكية المكسيكية، إضافة إلى هجوم سابق له ضد ألمانيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية إسرائيل بومبيو