مصر تعلن اكتشاف 100 تابوت و40 تمثالا أثريا بسقارة

السبت 14 نوفمبر 2020 04:58 م

أعلن وزير السياحة والآثار المصري "خالد العناني"، السبت، كشف البعثة الأثرية المصرية بمنطقة سقارة في محافظة الجيزة ما يزيد عن 100 تابوت مغلق من العصر الفرعوني المتأخر (الأسرة الـ26) إلى جانب 40 تمثالا لمعبودات وأقنعة ملونة ومذهبة.

وأعلن "العناني"، خلال مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة المصرية القاهرة، تفاصيل ما وصفه بـ"أكبر كشف أثري بمنطقة آثار سقارة"، بحضور عدد من سفراء الدول الأجنبية، ورؤساء البعثات الأثرية الأجنبية العاملة بمصر، حسبما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.

وقال الوزير المصري إنه سيتم نقل المقتنيات المتكشفة وتقسيمها بين المتحف المصري في ميدان التحرير، احتفالا بمرور 118 عاما على إنشائه، إلى جانب المتحف المصري الكبير، ومتحف الحضارة المصرية بالفسطاط.

وأكد "العناني" على أهمية منطقة سقارة، قائلا: "إذا استمرينا في الحفائر سنكتشف مقابر آدمية وحيوانية متنوعة عديدة"، مضيفا: "منطقة سقارة الأثرية أحد أهم أجزاء جبانة منف (أبو رواش شمالا إلى دهشور جنوبا) وهي الجبانة الوحيدة في مصر كلها التي تضم مقابر منذ بداية التاريخ المصري وحتى نهايته".

وأوضح أن سقارة تضم آثارا من العصرين اليوناني والروماني، وبها حوالي 13 هرما منها أول هرم (هرم زوسر) المدرج، وجبانة الحيوانات، واشتق اسمها من إله الجبانة "سكر/ سوكر"، وهو أحد آلهة الموتى والعالم الآخر في العقائد المصرية القديمة.

وسقارة هي إحدى أهم المواقع الأثرية في مصر، وتزيد مساحتها على 10 كيلومترات مربعة، وأدرجتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) على قائمتها للتراث العالمي منذ عام 1979.

المصدر | الخليج الجديد + أ ش أ

  كلمات مفتاحية

مصر سقارة

بينها معبد جنائزي فرعوني.. اكتشافات أثرية مهمة بسقارة المصرية

ينتج 22 ألف لتر.. مصر تكتشف أقدم مصنع للجعة في العالم (صور)

معابد الشمس المفقودة.. مصر تعثر على أهم اكتشاف أثري خلال نصف قرن