رئيس بلدية إسطنبول يدعو لفرض عزل عام لمواجهة كورونا

السبت 14 نوفمبر 2020 10:57 م

دعا رئيس بلدية إسطنبول التركية "أكرم إمام أوغلو"، إلى فرض عزل عام، لمدة أسبوعين على الأقل، لاحتواء زيادة "خارج نطاق السيطرة" في حالات الإصابة بفيروس "كورونا".

وقال في تصريحات له السبت، إن الوفيات المرتبطة بالفيروس في المدينة وحدها، تفوق الأرقام المعلنة على مستوى البلاد.

وأضاف "إمام أوغلو"، وهو سياسي بارز في حزب الشعب الجمهوري الذي يمثل المعارضة الرئيسية في تركيا، أن أكبر مدينة في البلاد "يجب أن تتحرك بسرعة وتقدم صورة واضحة عن كيفية ظهور الموجة الثانية من الوباء".

وأضاف لدى افتتاح محطة لمعالجة المياه: "هذه المهمة ليست كما كانت في الفترة من مارس/آذار إلى أبريل/نيسان ومايو/أيار (خلال الموجة الأولى). الدائرة تضيق".

وتابع "إمام أوغلو"، الذي انتخب العام الماضي: "كانت حالات الوفيات في إسطنبول خاصة الأسبوع الماضي، أزيد بخمسين وفاة على الأقل عن العدد المسجل في تركيا بأكملها".

وقال رئيس البلدية الذي يُنظر إليه على أنه مرشح للرئاسة في المستقبل، وأصيب بـ(كوفيد-19)، الشهر الماضي، إنه أيد اقتراحا للجنة محلية بفرض عزل فوري لمدة تتراوح من أسبوعين لثلاثة أسابيع، يليها فتح بضوابط، وفترة لتتبع المخالطين.

وتتناقض تصريحات "إمام أوغلو"، مع ما ذكره الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، السبت، إن المستشفيات التركية ليست مكتظة في الوقت الراهن، محذرا من أن "الوضع قد يتفاقم إذا لم يتبع الناس قواعد مثل وضع الكمامات والتباعد الاجتماعي".

وتسبب الفيروس التاجي المسبب لمرض (كوفيد-19) في وفاة أكثر من 11 ألفا و300 شخص في تركيا.

وسجلت تركيا 92 وفاة و3116 إصابة السبت، لترتفع إلى مستويات لم تشهدها البلاد منذ أواخر أبريل/نيسان بعد الذروة الأولية مباشرة.

وقال وزير الصحة "فخر الدين قوجة"، الشهر الماضي، إن تصاعدا خطيرا في تفشي المرض بدأ في الظهور في إسطنبول، لكن لم يتم النظر في فرض عزل عام آخر في ذلك الوقت.

ولا تعلن الحكومة سوى الحالات التي تظهر عليها أعراض وهي سياسة أثارت انتقادات من نواب المعارضة والطواقم الطبية.

وتبنت الحكومة التركية، بعض الإجراءات في الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك إغلاق الشركات في وقت مبكر.

وفي إسطنبول جرى تخصيص ساعات لمن هم في سن 65 عاما وفوق ذلك للخروج من منازلهم.

وكان قد تم رفع العزل العام الجزئي، وكذلك حظر السفر الشامل بين المدن التركية، في يونيو/حزيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا إسطنبول أكرم إمام أغلو عزل عام

إسطنبول تسجل حصيلتها اليومية الأعلى بكورونا خلال 5 أشهر