ترامب: لن أرسل لقاح كورونا المستقبلي لنيويورك.. لماذا؟

السبت 14 نوفمبر 2020 11:58 م

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، السبت، إنه لن يرسل إلى نيويورك الدُفعات الأولى من اللقاح المستقبلي المضاد لفيروس "كورونا"، بسبب حاكمها الديمقراطي "أندرو كومو".

وقال "ترامب"، في سلسلة تغريدات: "أنا أحب نيويورك.. كما يعلم الجميع، أنتجت إدارة ترامب لقاحاً آمناً رائعاً في وقت مبكر أكثر بكثير مما كان متوقعاً.. كان من الممكن أن تستغرق إدارة أخرى خمس سنوات (لإنجاز هذه المهمة).. المشكلة هي أن حاكم نيويورك كومو قال إنه سيتأخر في استخدامه، والولايات الأخرى تريده الآن".

وتابع: "لا يمكننا إضاعة الوقت ولا يمكننا إعطاء اللقاح إلا لتلك الولايات التي ستستخدمه على الفور.. سيتم إنقاذ العديد من الأرواح، لكننا مستعدون لذلك عندما يكونون هم أيضاً كذلك".

وهدد "ترامب"، الجمعة، بعدم توزيع الدُفعات الأولى من اللقاح المستقبلي على نيويورك بسبب "كومو"، الذي كان أحد أكبر منتقدي تعامل إدارة "ترامب" مع الوباء.

وقال "ترامب" في خطاب ألقاه من البيت الأبيض: "سيتعين على الحاكم كومو إخبارنا عندما يكون جاهزاً لأنه بخلاف ذلك لا يمكننا تسليمه إلى ولاية لن تمنحه لشعبها على الفور".

وفي الأسابيع الأخيرة، أعلن "كومو" أن مسؤولي الولاية سيراجعون لقاح "كورونا" المستقبلي، وأنه سيوصي سكان نيويورك بعدم تناول المصل حتى تكمل سلطات نيويورك العملية.

وكانت نيويورك خلال الأشهر الأولى بؤرة تفشي الوباء في الولايات المتحدة، وعلى الرغم من أن عدد الحالات قد تضاعف في عدة ولايات مع مرور الوقت، إلا أنها لا تزال الأولى من حيث عدد الوفيات بواقع 33 ألفا و993 حالة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا الولايات المتحدة دونالد ترامب نيويورك لقاح

حاكم نيويورك يتهم ترامب: هو تسبب تفشي كورونا في الولاية