تميم بن حمد يستقبل قيس سعيد في القصر الأميري بالدوحة (صور)

الأحد 15 نوفمبر 2020 01:57 م

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الأحد، الرئيس التونسي "قيس سعيد"، الذي يزور الدوحة للمرة الأولى، منذ وصوله إلى قصر قرطاج في أكتوبر/تشرين الأول 2019.

ونشر "جوعان بن حمد" شقيق الأمير القطري، صورا لاستقبال "سعيد"، في القصر الأميري، معلقا بالقول: "حضرة صاحب السمو أمير البلاد المُفدى يستقبل أخاه فخامة الرئيس التونسي قيس سعيّد في الدوحة".

وأضاف: "تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين علاقة تعاون وأخوة وطيدة".

ولم يرد بعد أية تفاصيل حول لقاء الشيخ "تميم" و"سعيد"، بيد أنه من المتوقع بحث الأزمة السياسية في ليبيا، بالإضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين.

وبدأ "سعيد" زيارة رسمية إلى الدوحة، السبت، حيث كان في استقباله نائب رئيس مجلس الوزراء القطري "خالد بن محمد العطية"، ووزير الثقافة والرياضة "صلاح بن غانم العلي"، إلى جانب سفير تونس بالدوحة وأعضاء السفارة.

ويصطحب "سعيد" في زيارته، التي تدوم 3 أيام، وفد رفيع المستوى يضم وزراء الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج "عثمان الجرندي"، والتجارة وتنمية الصادرات "محمد بوسعيد"، والشباب والرياضة والإدماج المهني "كمال دقيش"، والوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقة مع مجلس نواب الشعب "علي الحفصي".

وكان أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، أجرى زيارة إلى تونس في فبراير/شباط الماضي.

ويرى مراقبون أن زيارة الرئيس التونسي لقطر، تعكس موقع الدوحة على خريطة الدبلوماسية التونسية، كونها أول زيارة يقوم بها للدوحة، منذ وصوله إلى قصر قرطاج خلال أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

كما تعكس الزيارة أهمية الدور الذي تلعبه دولة قطر وقيادتها الرشيدة بمحيطها العربي والدولي على كافة الأصعدة وخاصة السياسي والاقتصادي.

ويترقب المهتمون بالشأن الاقتصادي نتائج الزيارة، في وقت تحتاج فيه تونس إلى دعم مالي من شركائها الخارجيين من أجل تمويل الموازنة وتنشيط الاستثمارات الخارجية لتقليص تداعيات جائحة فيروس "كورونا"، التي هبطت بالنمو الاقتصادي إلى مستويات تاريخية.

ووفق السفير التونسي لدى قطر "سامي السعيد"، فإن "هذه الزيارة تؤكد الطابع الاستثنائي للعلاقات الثنائية وحرص القيادة في البلدين على ترسيخها وتثبيت دعائمها، إضافة لكونها تؤكد أيضا وقوف دولة قطر الثابت إلى جانب تونس ودعمها، ونحن نتطلع لأن تعطي الزيارة زخما إضافيا للشراكة بين البلدين".

وشهدت العلاقات الاقتصادية بين البلدين طفرة كبيرة في السنوات الثلاث الماضية، حتى سجلت المبادلات التجارية بين البلدين زيادة بنسبة 321%، بمعدل نمو سنوي بنحو 101%.

ومنذ صعوده إلى الحكم في أكتوبر/تشرين الأول 2019، يسعى الرئيس التونسي إلى تنفيذ مشاريع استثمارية في محافظات الداخل بشراكات أجنبية، منها مدينة صحية في محافظة القيروان (وسط تونس) ومنصة تحويل منتجات زراعية في محافظة سيدي بوزيد (وسط غرب).

وإبان زيارته تونس في فبراير/شباط الماضي، أعرب أمير قطر عن استعداد بلاده للمساهمة في إنجاز المشروعين.

وتتصدر قطر صدارة الدول العربية المستثمرة في تونس؛ حيث تمثل استثماراتها نحو 43% من مجموع الاستثمارات الخارجية في البلاد، حسب أرقام رسمية صادرة عن وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي، بما يفوق 580 مليون دينار (حوالي 215 مليون دولار).

وتتوزع الاستثمارات القطرية في تونس بين قطاعات السياحة والخدمات والاتصالات إلى جانب استثمارات في المحافظ المالية والبنوك.

وتجمع بين البلدين أكثر من 80 اتفاقية تعاون اقتصادي، من بينها 10 اتفاقيات تم توقيعها عام 2019، فيما يعود تاريخ أول اتفاقية بين البلدين إلى سنة 1982.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية التونسية تمبم بن حمد قيس سعيد

الرئيس التونسي يزور قطر السبت المقبل لأول مرة

أمير قطر بعد لقاء سعيد: نجدد دعمنا استقرار وتنمية تونس

مقترح قطري تونسي لعقد حوار إسلامي غربي

الشيخة موزا تبحث مع رئيس تونس قضايا التعليم ودعم الشباب