جعجع يتهم باسيل بالتسبب في تأخير تشكيل حكومة لبنان

الأحد 15 نوفمبر 2020 02:58 م

اتهم رئيس حزب القوات اللبنانية "سمير جعجع"، رئيس التيار الحر صهر الرئيس اللبناني وزير الخارجية السابق "جبران باسيل"، بأنه سبب تأخر تشكيل الحكومة اللبنانية.

وقال "جعجع"، في كلمة له أمام وفد من مصلحة الأطباء في حزبه، السبت، إن الرغبة في تعويض "باسيل" المتحالف مع "حزب الله"، بعد العقوبات الأمريكية التي فرضت عليه، هو سر تأخر تشكيل الحكومة.

وأضاف: "بسبب أن أحد المتحالفين مع محور المقاومة وهو رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل قد فرضت عليه عقوبات أمريكية، فهم يريدون تعويضه عن العقوبات، بإعطائه مكاسب في تشكيل الحكومة، الأمر الذي أدى إلى تعطيل تشكيل الحكومة".

وقبل أيام، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على "باسيل" تضمنت تجميد كل الأصول العائدة له في الولايات المتحدة؛ بدعوى تورط الأخير في "فساد"، بالإضافة إلى علاقته مع "حزب الله".

وشدد "جعجع" على أن لبنان في "أمس الحاجة لحكومة جديدة"، قبل أن يهاجم "حزب الله" قائلا: "إلا أنه بالنسبة لمحور المقاومة هذا أمر لا يهم، كما أن ​الشعب اللبناني​ سيتضوّر جوعاً، وهذا الأمر أيضاً لا يهمهم، باعتبار أن المهم الوحيد لديهم هو أن يتقدّم محور المقاومة بشكل من الأشكال، محافظاً على حلفائه مهما كانوا فاسدين ويخربّون البلاد، ومهما عاثوا خراباً فيها، وبقدر ما يهربون إلى ​سوريا".

وأضاف: "كل ذلك لا يهم، المهم أن محور المقاومة يواصل ​تحقيق​ التقدم أكثر وأكثر، ويقوى أكثر وأكثر".

واعتبر "جعجع" أن سبب كل هذا هو "أن هناك خطة واضحة لوضع اليد على البلد، لذا مطلوب منا اليوم المقاومة لأننا بوضعية مشابهة للعام 1975، خصوصاً أن الشعب اللبناني يتحمل كل ذلك لأن محور المقاومة ينفذ خطة واضحة المعالم لوضع اليد على السلطة في البلد".

وتابع: "في حين أنه وللأسف، هناك بعض الكتل والمجموعات السياسية والأحزاب التي لا يهمها ما يحصل، لا تلتفت إلى كل ما يجري في العمق، وجل ما تقوم به هو الاتجاه إلى حيث توجد الجبنة لتأكلها، وسياستها مبينة فقط على هذا الأمر، وهذا أيضاً سبب أساسي أوصلنا إلى ما وصلنا إليه، باعتبار أن محور المقاومة ما كان ليصل إلى ما وصل إليه من قوة لولا التحالفات التي قام بها يميناً ويساراً، وكلياً وجزئياً".

وفي 22 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كلف الرئيس اللبناني "ميشال عون"، رئيس الوزراء السابق "سعد الحريري" بتشكيل الحكومة.

ووافقت معظم الأحزاب السياسية على التعيين، ما يشير إلى موافقة عابرة للطوائف على منصب رئيس الوزراء، بل إن "حزب الله" وافق ضمنيا على ترشيح "الحريري"، بالرغم من عدم موافقته على المرشحين الآخرين حتى الآن.

ويعد "الحريري" مرشح حل وسط لإدارة الاقتتال السياسي اللبناني، وكذلك العلاقات الخارجية للبنان، الأمر الذي سيعيد الديناميات السياسية إلي ما كانت عليه البلاد في السابق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سمير جعجع جبران باسيل سعد الحريري لبنان عقوبات أمريكية

عودة الحريري.. كيف تبددت طموحات الثورة في لبنان؟