دراسة: فيروس كورونا تحور باليابان إلى سلالة 10 أضعاف الأصلية

الأحد 15 نوفمبر 2020 03:39 م

كشفت دراسة حديثة أن فيروس كورونا المستجد، الذي ظهر للمرة الأولى في مدينة ووهان الصينية، تحور بشكل خطير في اليابان ليتحول إلى سلالة بسرعة انتشار 10 أضعاف الأصلية، وهي السلالة التي تضرب أوروبا والولايات المتحدة بقوة حاليا.

وأوردت الدراسة، التي أجرتها جامعة نورث كارولينا الأمريكية بالاشتراك مع معهد العلوم الطبية في جامعة طوكيو اليابانية، أن الفيروس الآن "أكثر عدوى بكثير" من سلالة ووهان التي يسميها العلماء "السلالة الأصلية"، وفقا لما أوردته مجلة "ساينس" العلمية.

وحسب نتائج الدراسة، فإن "البروتين الموجود على سطح الفيروس، الذي يمنحه القدرة على التشبث بخلايا الضحايا، تغير كثيرا"، ما عزز إمكانات الكائن المجهري في إصابة عدد أكبر من البشر، ووسع دائرة انتشاره بشكل ملحوظ.

والبروتين المقصود هو الذي يظهر على شكل نتوءات في الصور المجهرية لفيروس كورونا، ويمنحه شكله التاجي المميز، إلا أن الباحثين لم يتكمنوا حتى الآن من فهم تأثير الطفرة الأخيرة على خصائص الفيروس.

لكن لحسن الحظ، أشارت بيانات الباحثين إلى أن اللقاحات قيد التطوير حاليا، ستظل فعالة ضد الطفرات.

وبعد تجارب أجريت على الفئران، قال أستاذ علم الفيروسات في معهد العلوم الطبية بجامعة طوكيو الباحث الرئيسي "يوشيهيرو كاواوكا"، إن "الطفرة رفعت قدرة الفيروس على الانتشار بشكل كبير".

واعتبر "كاواوكا" أن الطفرة "قد تفسر سبب خروج انتشار الفيروس عن السيطرة" في الولايات المتحدة وأوروبا، بعكس الصين التي تعافت منه بشكل شبه تام.

وتجاوز إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم 54 مليونا حتى صباح الأحد.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وإسبانيا والمملكة المتحدة والأرجنتين وكولومبيا وإيطاليا والمكسيك وبيرو وألمانيا وإيران وجنوب أفريقيا.

كما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والهند والمكسيك والمملكة المتحدة وإيطاليا وفرنسا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا إصابات كورونا

كورونا يواصل الارتفاع عالميا.. الإصابات تتجه لـ55 مليونا

دراسة تقول إن احتمال الإصابة بكورونا مجددا خلال 6 أشهر منخفض جدا

إعلان مرتقب للطوارئ باليابان إثر تصاعد إصابات كورونا

مسؤول مركز الفيروسات الأمريكي السابق: كورونا نشأ في مختبر صيني