الكاظمي: الانتخابات المبكرة مطلب شعبي وستجرى في موعدها 

الأحد 15 نوفمبر 2020 11:17 م

قال رئيس الحكومة العراقية "مصطفى الكاظمي"، الأحد، إن "الانتخابات المبكرة مطلب الشعب والثورة"، مؤكدا التزام حكومته بإجراءها في موعدها العام المقبل.

جاء ذلك خلال استقبال "الكاظمي" رئيس وأعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم؛ حيث جرى خلال اللقاء "بحث آخر الاستعدادات لإجراء الانتخابات المبكرة"، وفقا لبيان من مكتب رئيس الوزراء العراقي.

وجدد "الكاظمي" التزام حكومته بموعد إقامة الانتخابات في 6 يونيو/حزيران 2021، ووجه جميع الوزارات ومؤسسات الدولة بتذليل لعقبات والممارسات البيروقراطية أمام مفوضية الانتخابات.

وأكد أن "الانتخابات المبكرة هي مهمة حكومتنا، وجاءت قي مقدمة برنامجها الحكومي، إضافة إلى كونها مطلبا أساسيا للشعب العراقي"، داعيا المواطنين إلى تحديث سجلات الناخبين والمشاركة الواسعة في الانتخابات المقبلة.

في سياق متصل، بحث "الكاظمي"، اليوم، مع الممثلة الأممية في العراق "جينين بلاسخارت" الاستعدادات لإقامة الانتخابات المبكرة في البلاد، حسب بيان آخر صادر عن مكتبه.

وقال البيان إن "الطرفين بحثا السبل الكفيلة بإقامة الانتخابات المبكرة في يونيو المقبل، وضمان المراقبة الدولية لها؛ لضمان انتخابات شفافة وعادلة ونزيهة".

كما بحث الجانبان ملف النازحين "لحسم هذا الملف بالشكل الذي يضمن عودة سريعة لجميع النازحين، وينهي معاناتهم ويحفظ كرامتهم".

ويزداد الاهتمام في العراق بالتحضير لانتخابات برلمانية مبكرة، لكن متشككين يعتقدون أن إجراءها سيواجه عقبات سياسية وأمنية على الرغم من إصرار الحكومة المعلن على إجرائها بموعدها.

وأكد الرئيس العراقي "برهم صالح"، السبت، أن الانتخابات المبكرة يجب أن تكون بعيدة عن سطوة السلاح والتزوير.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الانتخابات المبكرة مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي مفوضية الانتخابات