مليون إصابة جديدة بكورونا في أمريكا خلال أسبوع.. ماذا يحدث؟

الاثنين 16 نوفمبر 2020 07:51 ص

أحصت الولايات المتحدة مليون إصابة جديدة بـ"كوفيد-19" في أقل من أسبوع، وتجاوزت، الأحد، عتبة الـ11 مليون إصابة بالفيروس، حسب جامعة "جونز هوبكنز".

وكانت الولايات المتحدة تخطت عتبة العشرة ملايين إصابة بـ"كوفيد-19" في التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ويوم الإثنين الساعة 01,30 بتوقيت جرينتش (الأحد مساءً بالتوقيت المحلّي)، أي بعد ستة أيّام فقط، بات العدد الإجماليّ للإصابات في البلاد يبلغ 11,025,046، وفق إحصاءات "جونز هوبكنز".

وسُجّل أيضًا ما مجموعه 246,108 وفيات في البلاد جرّاء الفيروس.

ولا تزال الولايات المتحدة الدولة الأكثر تضرّرًا من الجائحة في العالم، ويبدو أنّ مسار الأمور آخذ في التدهور منذ بداية نوفمبر/ تشرين الثاني، ما أجبر السلطات على اتّخاذ إجراءات جديدة.

وسيُفرض في شيكاجو، ثالث مدن البلاد، إغلاق اعتبارًا من الإثنين.

أمّا نيويورك التي تضرّرت بشدّة من الفيروس في الربيع، فتسعى إلى مواجهة موجة وبائيّة جديدة عبر فرض تدابير إضافيّة على الحانات والمطاعم، على أن تُبقي المدارس مفتوحة.

ووعد الرئيس "دونالد ترامب"، الجمعة، ببدء إعطاء لقاح للأمريكيّين "في غضون أسابيع قليلة" لكنّه لا يزال يعارض الإغلاق بشدّة، خلافًا لما هو معمول به في دول أوروبّية عدّة.

وتتعقّد جهود مكافحة الفيروس في البلاد بفعل استمرار "ترامب" في رفض الاعتراف بهزيمته في الانتخابات الرئاسيّة، ما يعوق انتقال السلطة إلى "جو بايدن".

ويعتبر الديموقراطيّون أن هذا الوضع قد تكون له عواقب وخيمة على قدرة الرئيس المنتخب على مواجهة التحديات التي تفرضها الجائحة عندما يتولّى منصبه.

فالرئيس المنتخب "بايدن" وفريقه غير مخولين حاليًّا بإجراء محادثات مع مدير المعهد الأمريكي للأمراض المعدية، الطبيب "أنطوني فاوتشي"، العضو في الخليّة التي شكّلها البيت الأبيض لمكافحة الوباء.

وقال "فاوتشي"، الأحد، لشبكة "سي إن إن: "بالطبع سيكون من الأفضل" إجراء محادثات كهذه، محذّرًا من أنّ الفيروس قد يُواصل حصد أرواح عشرات آلاف الأمريكيّين بحلول موعد تسلّم "بايدن" مهمّاته في 20 يناير/كانون الثاني المقبل.

المصدر | أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا كورونا أمريكا دونالد ترامب جو بايدن

يصعب حصول الفقراء عليه.. الدول الغنية تستحوذ على 82% من لقاح كورونا

كورونا أمريكا.. ألفا وفاة و200 ألف إصابة خلال 24 ساعة

حصيلة قياسية بأمريكا.. 225 ألف إصابة بكورونا في يوم واحد