دعا لمدونة سلوك.. نتنياهو قلق من الجانب القبيح لسياح إسرائيل بالإمارات

الاثنين 16 نوفمبر 2020 12:51 م

كشفت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية "كان" أن رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" ووزراء آخرين في حكومته قلقون من إظهار سياح بلادهم الجانب القبيح لشخصياتهم خلال زيارتهم للإمارات، بعد رحلات الطيران المباشرة في غضون أيام.

وخلال اجتماع حكومي، دعا "نتنياهو"، وفق الهيئة، إلى نشر "مدونة سلوك" للسائحين الإسرائيليين الذين هم على وشك زيارة الإمارات والاستفادة من التطبيع الموقع حديثا مع الدولة الخليجية.

وأشار وزير الخارجية "جابي أشكنازي" إلى أن هناك حاجة إلى شرح علني لكيفية التصرف في الإمارات العربية المتحدة لأن الإماراتيين "حساسون للغاية،.. والإسرائيليون في بعض الأحيان لا يعرفون كيف يتصرفون".

وأعرب عن خوفه من أن يظهر الإسرائيليون "جانبهم القبيح"، ويحتمل أن يتسببوا في أضرار دبلوماسية.

من جهتها، قالت وزيرة السياحة والشؤون الاستراتيجية "أوريت فركاش-هكوهين"، إن فريقها قدم بالفعل اقتراحا بتقديم كتيبات تعليمية مع "افعل ولا تفعل"، ورد "نتنياهو" بالقول: "هذا مهم جدا".

والأحد، اعتقلت أجهزة الأمن الإماراتية إسرائيليين اثنين للاشتباه بتصويرهما لمبنى حكومي في إمارة دبي، وجرى تحويلهما للتحقيق.

وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية أن التفاصيل الدقيقة للحادث غير معروفة، لكن ورد أنهما كانا محتجزين لدى الشرطة صباح الأحد.

ونقلت الصحيفة عن أحد أفراد الجالية اليهودية في الإمارات أنه جرى اعتقال الإسرائيليين الاثنين في إمارة دبي بتهمة قيامهما بتصوير منشأة حكومية، وأن وزارة الخارجية الإسرائيلية على علم بالقضية.

وأعرب عضو الجالية اليهودية للصحيفة عن أمله في ألا تتكرر مثل هذه الحالات، مضيفا: "الإمارات ترحب بالإسرائيليين بالحب، ولا نريد أن نرى الإسرائيليين يتصرفون بشكل غير مناسب في الإمارات".

ووفق وسائل إعلام إسرائيلية؛ فإن عددا كبيرا من الإسرائيليين يوجد حاليا في الإمارات، حتى قبل سريان قرار الإعفاء من التأشيرة بين الجانبين.

والأسبوع الماضي، حطت طائرة تابعة لشركة "فلاي دبي" الإماراتية، في مطار بن جوريون الدولي، بمدينة تل أبيب، وذلك في أول رحلة لها إلى الكيان الإسرائيلي.

ومن المقرر أن تبدأ الشركة رسميا رحلاتها المنتظمة بين دبي وتل أبيب، اعتبارا من 26 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بواقع رحلتين يوميا.

والإثنين، أعلنت شركة "الاتحاد للطيران" الناقل الوطني لدولة الإمارات، عن إطلاق رحلات منتظمة على مدار العام بين أبوظبي وتل أبيب، المركز الاقتصادي والتكنولوجي لدولة الاحتلال الإسرائيلي، اعتبارا من  28 مارس/آذار 2021.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب اتفاق التطبيع بين دولة الإمارات وإسرائيل في واشنطن في 15 سبتمبر/أيلول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات إسرائيل السياح تطبيع بنيامين نتنياهو

أول رحلة لإسرائيل.. طائرة إماراتية تحط بمطار بن جوريون (فيديو)

السياحة الجنسية.. هكذا يفاقم السياح الإسرائيليون كابوس الاتجار بالبشر في الإمارات