تحد للمغرب.. الجزائر ترسل مساعدات لبوليساريو وتستعرض صواريخ إسكندر

الاثنين 16 نوفمبر 2020 03:16 م

في تطور جديد، ربما يزيد سخونة الصراع بين المغرب وجبهة بوليساريو حول الصحراء الغربية، أرسلت الجزائر، الإثنين، مساعدات معيشية إلى الجبهة تقدر بـ60 طنا، كما استعرضت قدراتها العسكرية، في تحد للرباط.

وتدعم الجزائر جبهة بوليساريو في نزاع الصحراء الغربية، ضد المغرب التي تعتبر تلك المنطقة جزءا من أراضيها، ولا تقبل انفصالها.

وذكرت صحيفة "النهار" الجزائرية، أنه قد وصلت إلى مطار الرائد فراج في ولاية تندوف طائرتان عسكريتان تابعتان للقوات الجوية الجزائرية تحمل مساعدات للشعب الصحراوي.

وكانت الطائرتان محملتان بـ60 طنا من المساعدات الإنسانية التي ستوزع لاحقا على الشعب الصحراوي في مخيمات اللاجئين.

وتتضمن هذه المساعدات مختلف المواد الغذائية، والمعدات الصيدلانية.

وكانت الجزائر قد دخلت على خط الأزمة حيث استنكرت العمليات العسكرية، التي جرت صباح الجمعة الماضي، في منطقة الكركرات، بين القوات المغربية ونظيرتها الصحراوية بحسب بيان الخارجية، ودعت إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، مع مساندة واضحة للجبهة ودعم حقها في تقرير المصير "حسب رؤيتها"، وهو ما ترك أثره على العلاقات المغربية الجزائرية طوال السنوات الماضية حتى اليوم.

وفي سياق متصل، نشرت وزارة الدفاع الجزائرية تقريرا لافتا، الأحد، من حيث المحتوى والتوقيت، استعرضت فيه قدرات الجزائر العسكرية، وظهر خلال الفيديو للمرة الأولى صاروخ إسكندر الباليستي.

وبحسب صحيفة "النهار"؛ ظهر الصاروخ الروسي الصنع، خلال الدقيقة الثانية من تقرير وزارة الدفاع، والذي يحمل عنوان "إلا أرض الجزائر".

وذكر الموقع أن المدى الأقصى لصواريخ إسكندر الباليستية التكتيكية يبلغ 280 كم، ولا توجد رؤوس حربية لزيادة قوتها التدميرية.

وفي ما بدا رابطا واضحا بتطورات الوضع في الصحراء الغربية وتدخل المغرب في معبر الكركرات، أكد تقرير وزارة الدفاع الجزائرية أن "القضية الصحراوية  قضية عادلة نصرتها ودعمتها الجزائر وستدعمها حاضرا ومستقبلا".

وأضاف: "لن ندخر جهدا ولن تنوان لحظة في الدفاع بكل قوة عن مبادئنا، رسالتنا الأبدية التي أسس لها بيان نوفمبر/تشرين الثاني أن نحارب الظلم والاستعمار".

والجمعة، أعلنت وزارة الخارجية المغربية أن الرباط قررت التحرك عسكريا لمواجهة ما قالت إنه "استفزازات ميليشيا بوليساريو الخطيرة"، فيما ذكرت تقارير إعلامية أن الجيش المغربي باشر بعملية عسكرية في منطقة الكركرات بالصحراء بعد توتر متصاعد في المنطقة منذ أسابيع.

والنزاع في الصحراء الغربية من أقدم النزاعات في أفريقيا، حيث استرجع المغرب الصحراء من الاستعمار الإسباني عام 1975، لتتأسس جبهة البوليساريو بعد ذلك بعام واحد، وترفع السلاح، مطالبة بانفصال الإقليم الغني بالثروة السمكية والفوسفات، ويُعتقد أن به مكامن نفطية.

وفشلت كل جهود السلام التي قادتها الأمم المتحدة، لكنها نجحت في فرض اتفاق وقف إطلاق النار عام 1991.

ويقترح المغرب حكما ذاتيا للإقليم تحت السيادة المغربية، لكن جبهة بوليساريو والجزائر تطالبان بالانفصال التام عن المغرب.

والأسبوع الماضي، انتقد العاهل المغربي الملك "محمد السادس" عرقلة بوليساريو حركة النقل بين المغرب وموريتانيا عبر الكركرات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجزائر المغرب إقليم الصحراء بوليساريو

الجزائر تخرج عن صمتها وتعلق على التوتر في الصحراء الغربية

المغرب يبني جدارا في المنطقة العازلة بالصحراء الغربية

زعيم بوليساريو يصعد ضد المغرب ويشيد بالجزائر