تسليم لقاح كورونا نهاية 2020.. وآخر بفعالية أكثر من 94%

الاثنين 16 نوفمبر 2020 04:39 م

قال الرئيس التنفيذي لشركة "BioNTech" الألمانية البروفيسور "أوغور شاهين"، التي تقف وراء لقاح فيروس كورونا، بالشراكة مع شركة فايزر الأمريكية، إن هناك مساعي لتسليم 300 مليون جرعة من اللقاح، حتى شهر أبريل/نيسان من العام المقبل. 

وأكد أن اللقاح المنتظر، يمكن تسليمه نهاية العام الجاري ومطلع العام المقبل، موضحا أنه من الضروري للغاية الحصول على معدل تطعيم مرتفع قبل الخريف المقبل، لضمان العودة إلى الحياة الطبيعية في الشتاء المقبل. 

وأوضح "شاهين"، أنه في حالة سير الأمور بشكل طبيعي وبقيت على ما يرام، سيبدأ تسليم اللقاح نهاية هذا العام، أو مطلع العام المقبل. 

وأضاف "أنا على ثقة تامة من أن انتقال العدوى بين الناس سينخفض بواسطة لقاح عالي الفعالية،- ربما ليس 90%، ولكن بنسبة 50%". 


من جانبها، أعلنت شركة "موديرنا" الأمريكية عن نجاح تجربتها الثالثة والأخيرة من لقاح فيروس كورونا، إذ أثبتت الدراسات التي أجرتها الشركة على مدار أشهر فعالية اللقاح بنسبة 94.5%.

وذكرت شركة موديرنا، الرائدة في مجال صناعة الأدوية واللقاحات، أن تجربتها الثالثة على اللقاح شملت 30 ألف مشارك في الولايات المتحدة، وقد تم إجراؤها بالتعاون مع المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية.

وأشارت شركة موديرنا في موقعها على الإنترنت إلى أن التجربة استوفت المعايير الإحصائية المحددة مسبقًا في بروتوكول الدراسة لقياس مدى فعالية اللقاح، والتي وصلت إلى 94.5%.

وسجلت دول العالم نحو 55 مليون إصابة بفيروس كورونا، منها أكثر من مليون و300 ألف وفاة.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا لقاح كورونا

يصعب حصول الفقراء عليه.. الدول الغنية تستحوذ على 82% من لقاح كورونا

لقاح أمريكي جديد ضد كورونا.. ترامب وبايدن يتسابقان للتفاخر بـ"موديرنا"

فاوتشي: نتائج لقاح موديرنا المضادّ لكورونا رائعة بشكل مذهل