ربط أكثر من ألف شركة إسرائيلية بنظيراتها الخليجية

الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 03:57 ص

ربطت إسرائيل، أكثر من ألف شركة إسرائيلية، بشركات خليجية، منذ توقيع اتفاق السلام بين تل أبيب وكل من وأبوظبي والمنامة، في سبتمبر/أيلول الماضي.

كشف ذلك، وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي "جابي أشكنازي"، خلال مشاركته، الأحد، في الملتقى السنوي لوزارة الخارجية الإماراتية، بمشاركة وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، ووزير الخارجية البحريني "عبداللطيف الزياني".

وقال "أشكنازي": "منذ توقيع اتفاق السلام في واشنطن ربطت وزارة الخارجية أكثر من ألف شركة إسرائيلية بالشركات الخليجية، في مجالات الطب والاقتصاد والبحث والتطوير والعلوم والتكنولوجيا والطيران".

ووصف الاتفاقيات، بأنها "إنجاز غير مسبوق"، معتبراً أنها "ستغير وجه الشرق الأوسط لسنوات عديدة مقبلة".

وأوضح "أشكنازي"، أن وزارته تقود 10 مجموعات عمل مشتركة بين الوزارات، وأن المستشارين القانونيين صاغوا بالفعل أكثر من 40 مشروع اتفاقية، وهي في مراحل متقدمة من التوقيع.

وعبر الوزير الإسرائيلي، عن ثقته أنه خلال الأسابيع المقبلة، ستبدأ إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين رؤية تنفيذ اتفاقيات التعاون في مجالات عدة، مثل الطيران والتأشيرات وتشجيع الاستثمار والتجارة والاقتصاد والزراعة والسياحة.

وأضاف أن "هذه شراكة حقيقية وصادقة في العديد من المجالات المدنية، ستعمل في المستقبل على إنشاء شبكة متقدمة من الشعوب والثقافات من شأنها تغيير مستقبلنا المشترك".

وأكد "أشكنازي"، أن التحول من خطاب الضم إلى خطاب التطبيع هو "فرصة لتوسيع دائرة السلام في جميع أنحاء المنطقة"، مشيراً إلى أن هذا التحول يرمز بشكل أساسي إلى اختيار "المستقبل على الماضي".

ورأى الوزير الإسرائيلي، أن قيادة السلطة الفلسطينية أمام "فرصة للانضمام إلى خطاب السلام، سلام الاحترام المتبادل وبدون شروط مسبقة".

وفي 15 سبتمبر/أيلول الماضي، وقعت كل من الإمارات والبحرين اتفاقين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، خلال احتفال جرى بالبيت الأبيض بمشاركة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وقوبل اتفاقا التطبيع بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية "خيانة" وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني.

وترفض القيادة الفلسطينية أي تطبيع للعلاقات بين إسرائيل والدول العربية، قبل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة عام 1967.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التطبيع الخليجي الإسرائيلي تعاون اقتصادي جابي أشكنازي

إسرائيل تُعدد مكاسب التطبيع مع الخليج وتصفية "المقاطعة"