في مهمة لمدة عام.. البرلمان التركي يوافق على إرسال قوات إلى أذربيجان

الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 10:37 م

صادق البرلمان التركي، الثلاثاء، على مذكرة تقدم بها الرئيس "رجب طيب أردوغان" حول إرسال قوات عسكرية إلى أذربيجان، وفق وكالة الأناضول.

وورد في المذكرة أن "عناصر القوات المسلحة التركية سيؤدون مهامهم في المركز المشترك الذي ستقيمه تركيا وروسيا سويا بالمكان الذي تحدده أذربيجان، وفي أنشطة هذا المركز".

وحسب المذكرة، فإن "أفرادا مدنيين سيشاركون (أيضا) في المهمة حسب ما تقتضي الحاجة".

وشدد "أردوغان"، في الوثيقة، على أن "هذه المهام تنسجم مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ومبادئ منظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي توثق وحدة الأراضي الأذربيجانية، وستعود بالنفع على أمن وازدهار شعوب المنطقة، فضلا عن كونها ضرورية لمصالحنا الوطنية".

ولفت إلى أن "مع هذه الاعتبارات، أعرض عليكم الموافقة على منح تصريح لمدة عام واحد بموجب المادة 92 في الدستور، من أجل إرسال القوات المسلحة التركية إلى بلدان أجنبية للتحرك لتأدية مهام المركز المشترك".

وستعمل هذه القوات، حسب الوثيقة، على "اتخاذ كافة أشكال الإجراءات لإزالة المخاطر والتهديدات وفق الأسس التي يحددها رئيس الجمهورية، واتخاذ الترتيبات التي تمكنها من ذلك وفقا للأسس التي يحددها الرئيس".

وأصدر الرئيسان الروسي "فلاديمير بوتين" والأذربيجاني "إلهام علييف" ورئيس وزراء أرمينيا "نيكول باشينيان"، يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني، بيانا مشتركا ينص على إعلان وقف إطلاق النار في إقليم قره باغ المتنازع عليه بين الجانبين الأذربيجاني والأرمني، اعتبارا من 10 نوفمبر.

من جهة أخرى، توصلت باكو وأنقرة وموسكو إلى اتفاق حول إنشاء مركز روسي تركي لمراقبة سير وقف إطلاق النار في قره باغ.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا البرلمان التركي أذربيجان

في زمن قياسي.. تشغيل خط "تاب" لنقل غاز أذربيجان إلى أوروبا عبر تركيا

خلال زيارة لأذربيجان.. أردوغان يحتفل مع علييف بالنصر في قره باغ

أكار يعلن وصول عسكريين أتراك إلى أذربيجان.. لماذا؟