رسالة الفيصل لبايدن: تحذيرات وطلبات واتهامات وأمنيات

الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 11:32 م

وجه رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق والسفير الأسبق لدى واشنطن "تركي الفيصل" رسالة إلى الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" حملت الكثير من الأمنيات والقليل من التحذيرات والطلبات والاتهامات.

جاءت رسالة الفيصل لـ"بايدن" في كلمة عبر الفيديو كونفرانس خلال مؤتمر "المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية العربية".

وحذر "الفيصل" الرئيس المنتخب مما وصفه بـ"تكرار ارتكاب الخطأ ذاته مع إيران والعودة إلى الاتفاق النووي الإيراني"، الذي انسحبت منه إدارة الرئيس "دونالد ترامب" في أغسطس/آب 2018، وأعادت فرض العقوبات على طهران.

وقال: "إعادة الانضمام (واشنطن) إلى الاتفاق النووي، كما هو، لن تخدم الاستقرار في منطقتنا؛ فإعادة الانضمام ثم التفاوض حول القضايا المهمة الأخرى سيُسقط الدبلوماسية في فخ ويجعلها عرضة للابتزاز الإيراني".

وأضاف: "التفاوض حول الاتفاق النووي استغرق سنوات بينما كانت إيران تعمل على برنامجها النووي".

ومضي قائلا موجها حديثه لـ"بايدن": "لا تكرر أخطاء وعيوب الاتفاق الماضي؛ أي اتفاق غير شامل لن يحقق السلام الدائم والأمن في منطقتنا".

وتابع: "الاتفاق النووي لم يعرقل سلوك إيران المدمر في منطقتنا بالعراق وسوريا واليمن ولبنان، وكذلك بالسعودية بالهجوم المباشر وغير المباشر على المنشآت النفطية، وهو تهديد مماثل لخطورة برنامجها النووي".

وطالب المسؤول السعودي السابق "بايدن" بعدم تجاهل ما وصفها بـ"المخاوف الشرعية لأصدقاء وحلفاء واشنطن في المنطقة".

كما طالبه بأن يكون حلفاء وأصدقاء واشنطن طرفا في التفاوض على خطة جديدة شاملة تتناول كل القضايا العالم مع إيران؛ لضمان وضع مصالحهم الاستراتيجية في الاعتبار.

أيضا، أعرب "الفيصل" عن أمله في أن تلتزم الولايات المتحدة بقرارات الأمم المتحدة الخاصة بحل الدولتين فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

ووجه حديثه لـ"بايدن"، قائلا: "آمل ألا يتخذ أعضاء مجالسك التشريعية إجراءات تضر العلاقات مع السعودية".

 وأضاف: "يجب أن يزوروا المملكة ويروا بأنفسهم التقدم الذي حققناه على كل الأصعدة سواء كانت حقوق المرأة أو الحرب ضد التطرف أو أي قضايا أخرى"، وفق زعمه.  

وفيما يتعلق بحقوق الإنسان، قال "الفيصل" موجها كلامه لـ"بايدن": "نعترف أن لدينا قضايا لتحسينها ونحن نعمل على ذلك، إنه عمل قيد التطوير، ولكن مع الاحترام".

وأضاف: "دولتكم أيضا لديها قضايا حقوق إنسان تحتاج إلى تحسين"، وأشار إلى الاضطرابات بعد الانتخابات وحوادث إطلاق النار من قبل الشرطة ضد المواطنين السود.  

وتابع: "نحن لم نخترع (أسلوب تعذيب) الإيهام بالغرق، قضاياكم أيضا ما زالت قيد التحسين، وأثق أنه يمكن لكل منا التعلم من تجاربنا، انتخاباتكم مذهلة يمكننا التعلم منها، لكن فيها أيضا عناصر لن نتعلمها".

واختتم قائلا: "قلوبنا وأبوابنا مفتوحة لكم، من فضلكم تعالوا وشاهدوا".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

ترك الفيصل جو بايدن العلاقات السعودية الأمريكية