الإعلان عن كشف أثري في الإمارات يعود إلى 1500 سنة قبل الميلاد

الخميس 19 نوفمبر 2020 12:00 ص

أعلنت دائرة السياحة والآثار في إمارة أم القيوين الإماراتية عن اكتشافات أثرية جديدة في موقع تل أبرق الأثري بالتعاون مع البعثة الأثرية الإيطالية.

والاكتشافات الجديدة تمثلت في بقايا عدة أرضيات استوطنت على نطاق واسع من العصر البرونزي المتأخر إلى العصر الحديدي المبكر (حوالي 1500-300 قبل الميلاد)، وغرفة صغيرة ذات جدران من الطوب اللبن والحجر تعود إلى الفترة نفسها، بحسب صحيفة "البيان" المحلية.

وأكدت الصحيفة أنه بالإضافة إلى ذلك، فقد تم اكتشاف غرفتين تابعتين لمبنى يشتبه في كونه قصرا أو حصنا، متصلتين بجدار ضخم من الشمال إلى الجنوب.

ونقلت الصحيفة على لسان رئيس دائرة السياحة والآثار في أم القيوين "ماجد بن سعود بن راشد المعلا"، أن تلك الاكتشافات مهمة.

وأشار إلى أهمية تعقّب الحقب التاريخية القديمة، للحفاظ على الموروثات التاريخية، باعتبارها ثروة وطنية وشاهداً حياً على حضارة وتاريخ المنطقة، مشيرا إلى أن إمارة أم القيوين لها إرث غني ومتنوع يعود إلى آلاف السنين.

يذكر أن موقع تل أبرق له أهمية كبيرة حيث امتدت فترة الاستيطان الدائم به من 2500 سنة قبل الميلاد إلى عام 300 ميلادي، ويظهر ذلك بوضوح في الطبقات الأثرية، ما جعل تل أبرق مرجعاً رئيساً لعلماء الآثار في جنوب شرق الجزيرة العربية.

كما أن مشروع التنقيب يأتي تماشياً مع استراتيجية حكومة أم القيوين، الرامية الى تشجيع عمليات البحث والتنقيب عن الآثار ودعمها وتنظيمها في مختلف المناطق الأثرية في الإمارة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات كشف أثري

الغريفة.. قرية منسية مدفونة في غياهب صحراء الإمارات (صور)