استحقاقات التطبيع.. الإمارات تفرض قيودا خاصة على اللبنانيين في البلاد

الخميس 19 نوفمبر 2020 10:00 م

قالت صحيفة الأخبار اللبنانية المقربة من "حزب الله" إن الإمارات بدأت في التضييق على اللبنانيين المقيمين على أراضيها، أو الذين يرغبون في السفر إليها، بموجب تفاهمات أمنية مع إسرائيل، كأحد استحقاقات اتفاق التطبيع الذي تم الإعلان عنه بين البلدين، قبل أسابيع.

وأشارت صحيفة "الأخبار" اللبنانية إلى أن الأجهزة الأمنية الإماراتية شنت حملة اعتقالات بحق لبنانيين مقيمين في دبي وأبوظبي، آخرهم سبعة لبنانيين أوقفوا قبل نحو شهر، مع الضغط على عائلاتهم لعدم إثارة القضية في الإعلام.

وأوضحت أن لبنانيين كثر بدأوا يعانون من مشكلات في استخراج تأشيرات الدخول إلى الإمارات، سواء للسياحة أو العمل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية (لم تسمها) قولها إن أبوظبي قررت التضييق على اللبنانيين، من خلال التشدد في منح تأشيرة دخول لكل لبناني لم يبلغ الستين من عمره، ولا يحمل بطاقة إقامة في واحدة من دول مجلس التعاون الخليجي، أو في الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وأستراليا ودول شرق آسيا.

وبحسب المصادر، فإن التوجه الإماراتي الجديد مبني على إجراءات التنسيق الأمني مع إسرائيل، في مرحلة ما بعد إعلان اتفاقات التحالف الاستراتيجي بين أبوظبي وتل أبيب.

ويأتي تقرير الصحيفة اللبنانية، رغم نفي السفير اللبناني بالإمارات "فؤاد دندن" الأنباء المتداولة حول وقف التأشيرات السياحية للبنانيين أو  التضييق عليهم، معتبرا أنها شائعات.

وقال "دندن" إنه "تواصل مع وزارة الخارجية والمغتربين في دبي، التي أكدت أنه لم يصدر تعميم رسمي بهذا الموضوع، ولا حتى عن دائرة الهجرة"، بحسب ما نقلت صحيفة "النهار" اللبنانية.

وكانت مواقع إخبارية نشرت خبرا مفاده أن دائرة الهجرة الإماراتية وزعت تعميما يقضي بوقف دبي منح تأشيرات دخول سياحية، حتى إشعار آخر، إلى مواطني لبنان واليمن وسوريا والعراق وليبيا وأفغانستان وباكستان والصومال وكينيا وتونس وتركيا وإيران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية اللبنانية تطبيع الإمارات التطبيع الإماراتي الإسرائيلي تنسيق أمني