إثيوبيا تطلع الإمارات على تفاصيل عملياتها العسكرية في تيجراي

الجمعة 20 نوفمبر 2020 12:55 ص

أطلعت إثيوبيا، دولة الإمارات، على آخر مستجدات الوضع في إقليم تيجراي (شمالي البلاد) الذي يشهد منذ أسبوعين معارك طاحنة.

جاء ذلك في لقاء جمع السفير الإثيوبي لدى أبوظبي "سليمان ديدفو"، ووزيرة الدولة للشؤون الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات "ريم الهاشمي"، حسب وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية.

وأبلغ السفير الإثيوبي الوزيرة الإماراتية بـ"تصرفات الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي غير المسؤولة مع اختراق الدستور الوطني حتى وصلت إلى مهاجمة القيادة الشمالية الإثيوبية في الـ4 من نوفمبر (كانون الثاني الجاري)".

واعتبر السفير أن "الحكومة الإثيوبية التي تم استفزازها دون مبرر يجب أن تقوم بعملية إنفاذ القانون في إقليم تيجراي لاستعادة النظام الدستوري وتقديم العصابة الإجرامية في الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي إلى العدالة"، وفق تعبيره.

من جانبها، قالت "الهاشمي" إنها "قبلت شرح السفير سليمان ديدفو للعملية الجارية، وتمكنت من الحصول على التوضيح بشأن القضايا الجارية في إثيوبيا والتي تخالف تماماً الروايات المضللة لبعض وسائل الإعلام".

وبدأت في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، مواجهات مسلحة بين الجيش الإثيوبي و"الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي" في الإقليم.

وانفصلت الجبهة الشعبية، التي تشكو من تهميش السلطات الفيدرالية، عن الائتلاف الحاكم، وتحدت بإجراء انتخابات إقليمية في سبتمبر/ أيلول الماضي، اعتبرتها الحكومة "غير قانونية"، في ظل قرار فيدرالي بتأجيل الانتخابات بسبب جائحة كورونا.

وهيمنت الجبهة، على الحياة السياسية في إثيوبيا لنحو 3 عقود، قبل أن يصل "آبي أحمد علي" إلى السلطة عام 2018، ليصبح أول رئيس وزراء من عرقية "أورومو".

و"أورومو" أكبر عرقية في إثيوبيا بنسبة 34.9% من السكان، البالغ عددهم نحو 108 ملايين نسمة، فيما تعد "تيجراي" ثالث أكبر عرقية بـ7.3%.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات إثيوبيا تيجراي

مهلة الاستسلام انتهت.. الجيش الإثيوبي يتقدم نحو عاصمة تيجراي

آبي أحمد يعلن انتهاء مهلة استسلام قوات تيجراي ويرفض الوساطات الدولية

واشنطن تحمل جبهة تيجراي الإثيوبية مسؤولية التصعيد وتدعو لوقف التوتر

فورين بوليسي: بصمات الإمارات حاضرة في حرب إثيوبيا على تيجراي

حرب تيجراي.. هل تدعم الطائرات المسيرة الإماراتية الحكومة الإثيوبية؟