خديجة جنكيز تدعو لمقاطعة قمة العشرين بالسعودية بسبب خاشقجي

الجمعة 20 نوفمبر 2020 09:03 ص

دعت الباحثة التركية "خديجة جنكيز"، خطيبة الصحفي السعودي الراحل "جمال خاشقجي"، الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، بمقاطعة القمة الافتراضية المرتقبة التي تترأسها السعودية، وذلك ردا جريمة اغتيال "خاشقجي".

جاء ذلك في مقابلة "خديجة" مع قناة CNN الأمريكية تحدثت خلالها عن قمة مجموعة العشرين الافتراضية التي تستضيفها السعودية السبت 21 نوفمبر/تشرين الثاني.

وتساءلت "خديجة" عما قالت إنه سبب تصرف الدول "وكأن أمراً لم يحدث"، بعد مقتل الإعلامي السعودي "جمال خاشقجي"، مشيرة إلى أنها تسعى "للعثور على العدالة بعد هذه المعاناة".

وانتقدت "خديجة" عقد قمة مجموعة العشرين الكبار في السعودية، ولو عن طريق الإنترنت (بشكل افتراضي)، معتبرة أن حضور تلك القمة والجلوس على طاولة واحدة مع من أصدر أوامر اغتيال "خاشقجي" هو بمثابة دعم ومساعدة له، في إشارة إلى ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، كما أنه يمنح "السعودية الشرعية في ممارسة انتهاك حقوق الإنسان" بحسب تصريحاتها لDW.

وأصدرت محكمة سعودية في 7 سبتمبر/أيلول 2020  أحكاما نهائية في قضية مقتل خاشقجي، قضت بسجن 8 مدانين لفترات تراوح بين 20 و7 سنوات، وذلك بعد إعلان مثير للجدل من جانب أبناء "خاشقجي" لما قالوا إنه "العفو" عن قتلة والدهم في مايو/أيار الماضي، في خطوة سمحت بتفادي عقوبة الإعدام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خديجة جنكيز جمال خاشقجي مجموعة العشرين

خديجة جنكيز: نتائج انتخابات أمريكا مهمة لروح خاشقجي وأنتظر الإنصاف

عن اغتيال خاشقجي.. ترشيح مملكة الصمت لأوسكار أفضل وثائقي

محكمة تركية تضيف 6 متهمين سعوديين في قضية خاشقجي