مصادر أفغانية وباكستانية تؤكد وفاة أيمن الظواهري

السبت 21 نوفمبر 2020 12:56 ص

أكدت مصادر مطلعة في أفغانستان وباكستان، الجمعة، وفاة زعيم تنظيم القاعدة "أيمن الظواهري" في أفغانستان لأسباب طبيعية "على الأرجح".

ونقلت صحيفة "عرب نيوز" في تقريرها، عن 4 مصادر أمنية على الأقل في باكستان وأفغانستان تأكيدها وفاة "الظواهري"، مضيفة أن اثنين منهم قالا، إنه "توفى"، ومع ذلك، فقد تحدثوا بشكل غير رسمي لأنهم غير مخولين بالتحدث إلى وسائل الإعلام".

وذكر التقرير أن "الظواهري (69 عاما)، ظهر آخر مرة في رسالة مصورة في ذكرى هجمات 11 سبتمبر/أيلول في الولايات المتحدة العام الجاري".

ويقال إن "الظواهري" كان يعاني من مرض في القلب، وهو ما أودى بحياته، فيما لم تأكد مصادر من التنظيم أنباء الوفاة.

واعتاد "الظواهري" (70 عاما)، أن يخرج كل عام في ذكرى أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001، ويبث مقطع فيديو يحث أنصاره على مهاجمة أمريكا وإسرائيل، إلا أن ذلك لم يحدث هذا العام، ما يعزز رواية وفاته.

وكان آخر ظهور لـ"الظواهري"، في سبتمبر/أيلول من العام الماضي، عندما بث تنظيم "القاعدة" فيديو جديد له، حث فيه على تنفيذ عمليات مماثلة لما حدث في 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وأكد "الظواهري" في التسجيل الذي بثته مؤسسة "السحاب"، إحدى الأذرع الإعلامية للتنظيم، إن الهدف هو "قتال الصهاينة"، كونهم هم من يتحكمون في الولايات المتحدة وغيرها.

وأشار إلى أن ضرب إسرائيل يتم عبر ضرب مصالحهم، وحلفائهم حول العالم، مع الحرص على عدم قتل من حرمت الشريعة الإسلامية قتله، على حد قوله.

وتولى "الظواهري" زعامة "القاعدة" عقب قضاء الولايات المتحدة على سلفه "أسامة بن لادن" في باكستان عام 2011.

ويعتقد أنه كان يختبئ في إحدى المناطق الحدودية بين أفغانستان وباكستان.

ويبرز في قائمة المرشحين لخلافة "الظواهري"، المصريين "أبو محمد المصري" و"سيف العدل"، وكلاهما مطلوب فيما يتعلق بتفجيرات القاعدة لسفارتين أمريكيتين في شرق أفريقيا عام 1998.

وكان من المتوقع أن يتولى "حمزة بن لادن"، نجل القيادي الراحل "أسامة بن لادن"، قيادة التنظيم، لكن الولايات المتحدة تعتقد الآن أنه قد قتل في عملية خلال العامين الماضيين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تنظيم القاعدة أفغانستان أيمن الظواهري وفاة الظواهري أسامة بن لادن

الظواهري يدعو لهجمات مماثلة لـ11 سبتمبر في ذكراها الثامنة عشر

زعيم القاعدة أيمن الظواهري يطل بفيديو جديد لدحض أنباء وفاته