سيدة المطر.. مصرية تشعل مواقع التواصل والسلطات تتدخل

السبت 21 نوفمبر 2020 04:18 م

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لامرأة مصرية لقبت بـ"سيدة المطر"، بعد أن رصدتها عدسات الكاميرا وهي تبيع "الترمس" خلال فترة سوء الأحوال الجوية بأحد شوارع القاهرة.

وشغلت الصورة الكثير من المصريين، فيما تساءل عدد كبير من المتابعين عن السيدة وطريقة التواصل معها لمساعدتها، كما تعاطف رواد مواقع التواصل الاجتماعي معها مطالبين الحكومة المصرية بدعمها.

ودشن عدد من رواد "تويتر" هاشتاج #سيدة_المطر ، وتصدر الهاشتاج قائمة الأكثر تداولا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتفاعل معه عدد كبير من مستخدمي السوشيال ميديا.

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر، "نيفين القباج"، فريق "أطفال وكبار بلا مأوى" بالتواصل مع "سيدة المطر"، حتى تم العثور عليها.

وعقب التواصل مع السيدة، تبين أنها تدعى "نعمات عبدالحميد" من محافظة بني سويف (63 عاما)، حيث تعاني من ظروف إنسانية صعبة، ما دفعها لبيع "الترمس" بشوارع القاهرة لسد احتياجات أسرتها من معيشة ومصاريف دواء، حيث إن الزوج يعاني من مرض الكلى وتعاني السيدة من ضغط وسكري وضيق تنفس.

وذكرت وسائل إعلام مصرية أن فريق وزارة التضامن الاجتماعي عرض إيداعها في إحدى دور الإيواء لحين تحديد احتياجاتها واستكمال ملفها من خلال إدارة الحالة بالبرنامج، لكنها رفضت وطلبت مكانا للإقامة بدلا من الحجرة التي تمكث بها.

وقامت وزارة التضامن الاجتماعي بالتنسيق مع محافظة الجيزة لتوفير وحدة سكنية إيجار جديد للأسرة وتقديم مساعدات عاجلة للسيدة وأسرتها لمواجهة أعباء المعيشة، فيما تم تحويل ملفها الطبي إلى وزارة الصحة.

وارتفع معدل الفقر في مصر من 26% عام 2013 إلى 33% عام 2018، ووفقًا لتقرير البنك الدولي لعام 2019، فإن حوالي 60% من المصريين إما "فقراء أو معرضون للفقر".


 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سيدة المطر مصر وزارة التضامن الاجتماعي

سقوط شرفة إحدى البنايات في مصر بسبب الأمطار (فيديو)