جبهة تيجراي تعلن تدمير مطار أكسوم الإثيوبي

الاثنين 23 نوفمبر 2020 12:24 م

أعلنت جبهة تحرير تيجراي تدمير مطار مدينة أكسوم الإثيوبي، معتبرا مهلة رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد علي"، أنها غطاء لهجوم جيشه على عاصمة الإقليم.

وأعلنت محطة إذاعة "فانا" التابعة للدولة الإثيوبية، أن "قوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي المتمردة دمرت مطارا في مدينة أكسوم، بعد أن أمهلتهم القوات الاتحادية 72 ساعة للاستسلام".

وقال زعيم الجبهة "دبرصيون جبراميكائيل"، إنّ "المهلة كانت ستارا من أجل السماح للقوات الحكومية بإعادة تجميع صفوفها بعد الهزائم التي منيت بها على 3 جبهات".

من جهتها، حثت الأمم المتحدة، إثيوبيا، الإثنين، على ضمان حماية المدنيين.

وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في إثيوبيا "كاثرين سوزي"، إنها تأمل ضمان سلامة وأمن موظفي الإغاثة و"حماية أكثر من 525 ألف مدني (غير مقاتلين) يعيشون في ميكيلي".

وطالبت "بحماية كل البنية التحتية المدنية مثل المرافق الصحية والمدارس وشبكات المياه.. ذات الأهمية المدنية".

كما قالت لجنة الطوارئ التابعة للحكومة في "بيان"، على "تويتر": "المقاتلون من نسائنا ورجالنا أبدوا اهتماما كبيرا بحماية المدنيين من الأذى أثناء عملية إنفاذ القانون التي يقومون بها في تيجراي حتى الآن".

وأطلق متمردو إقليم تيجراي صواريخ على إقليم أمهرا المجاور وأيضا عبر الحدود على إريتريا.

وكان "آبي أحمد"، قد أمهل الأحد، قوات إقليم تيجراي 72 ساعة للاستسلام، قبل أن يبدأ الجيش هجوما على ميكيلي.

وبدأت في 4 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، مواجهات مسلحة بين الجيش الإثيوبي و"الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي" في الإقليم.

وهيمنت الجبهة الشعبية على الحياة السياسية في إثيوبيا لنحو 3 عقود، قبل أن يصل "آبي أحمد" إلى السلطة، ليصبح أول رئيس وزراء من عرقية "أورومو".

غير أن الجبهة التي تشكو من تهميش انفصلت عن الائتلاف الحاكم، وتحدت "آبي أحمد"، بإجراء انتخابات إقليمية في سبتمبر/أيلول الماضي، وصفتها الحكومة بأنها "غير قانونية"، في ظل قرار فيدرالي بتأجيل الانتخابات خلال فترة جائحة كورونا.

و"أورومو" أكبر عرقية في إثيوبيا بنسبة 34.9% من السكان، البالغ عددهم نحو 108 ملايين نسمة، فيما تعد "تيجراي" ثالث أكبر عرقية بــ7.3%.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تيجراي إثيوبيا الحكومة الإثيوبية آبي أحمد

حرب تيجراي.. هل تدعم الطائرات المسيرة الإماراتية الحكومة الإثيوبية؟

الحكومة الإثيوبية: قواتنا تحاصر عاصمة إقليم تيجراي