بومبيو يشكر الكويت على دعم الجنود الأمريكيين بأراضيها

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 07:03 م

قال وزير خارجية الولايات المتحدة "مايك بومبيو"، الثلاثاء، إن بلاده "تشكر الكويت على العمل الذي تقوم به لدعم الجنود الأمريكيين بأراضيها".

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكويتي "أحمد ناصر المحمد" بعد اجتماعهما في واشنطن، أضاف "بومبيو" أن "أمريكا لديها علاقات قوية وتاريخية مع دولة الكويت".

كما أعلن توقيع مذكرتي تفاهم مع الكويت؛ لـ"تعزيز العلاقات التجارية وجهود مكافحة كورونا"، دون ذكر توضيحات بشأنهما.

من جانبه، أكد "المحمد" أن بلاده ممتنة للالتزام الأمريكي بأمن المنطقة، مشيرا إلى أن المحافظة على استمرار الحوار الاستراتيجي مع واشنطن مهم.

وأضاف: "سنواصل العمل مع الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب".

ويتواجد في الكويت أكبر عدد من الجنود الأمريكيين في الخليج. إذ يتمركز نحو 16 ألف جندي أمريكي في قاعدتين؛ هما معسكر الدوحة تق شمال غرب مدينة الكويت، على بعد 60 كم من الحدود مع العراق، ومعسكر "عريفجان" جنوبي البلاد.

وكانت الكويت عقدت اتفاقا مع الولايات المتحدة عام 1987 تقوم بموجبه الثانية بحماية 11 ناقلة نفط كويتية تعرضت للتهديد من جانب قوات البحرية الإيرانية فيما سُمي بـ"حرب الناقلات".

وفي عام 1991 (بعد الغزو العراقي)، وقعت الكويت مع أمريكا اتفاقية للتعاون الدفاعي، تقدم الكويت بمقتضاها تسهيلات واسعة للقوات الأمريكية، كما توفر لها قواعد تمركز جوية وبرية، ومستودعات تخزين للمعدات والعتاد.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

بومبيو الكويت وزير الخارجية الكويتي

بومبيو في الذكرى الـ30 لعاصفة الصحراء: الكويت حليف لا غنى عنه

تحقيق مع جنود أمريكان بالكويت في تهريب وبيع لحوم خنازير