سرقة دفتري ملاحظات داروين من جامعة كامبريدج

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 08:10 م

أعلنت جامعة كامبريدج فقدان دفتري ملاحظات لـ"تشارلز داروين" تعتقد أنهما سُرقا من مكتبتها، أحدهما يحتوي على رسمه التخطيطي لـ"شجرة الحياة" وهي رمز نظرية التطور التي اشتهر بها "داروين" على نطاق واسع.

وأطلقت الجامعة نداءً للعثور على دفتري ملاحظات "داروين" اللذين تقدر قيمتهما بملايين الجنيهات الإسترلينية، وأعلنت المكتبة عن عنوان إلكتروني لتلقي أي معلومات عن الدفترين المفقودين.

وأقرت المكتبة الإنجليزية المرموقة على موقعها الإلكتروني أن أمناءها "خلصوا بعد بحث شامل، هو الأكبر في تاريخ المكتبة، إلى أن الدفترين اللذين تم الإبلاغ للمرة الأولى عن فقدانهما في يناير/كانون الثاني 2001، من المحتمل أن يكونا مسروقين".

وأخطرت الجامعة شرطة كامبريدج شاير، وأضيف الدفتران إلى قاعدة بيانات الإنتربول للأعمال الفنية المسروقة.

وعلقت مديرة الخدمات المكتبية "جسيكا غاردنر" على تلك الأخبار بقولها: "يؤسفني كثيرا عدم العثور على هذين الدفترين في أي مكان رغم عمليات البحث الواسعة النطاق على مدار الأعوام العشرين المنصرمة، وبينها أكبر عملية بحث في تاريخ هذه المكتبة أجريت في وقت سابق من هذا العام".

ويصادف إطلاق النداء "يوم التطور"، وهو ذكرى أول إصدار لكتاب "أصل الأنواع" لعالم الطبيعة الإنجليزي في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 1859.

وأوضحت الجامعة أن دفتري الملاحظات أخرجا في سبتمبر/أيلول 2000 من الغرفة التي تحوي أهم أعمال المكتبة ليتم تصويرهما.

وخلال عملية تفقد دورية لموجودات المكتبة في يناير/كانون الثاني 2001، تبين أن الصندوق الصغير الذي يحتوي عليهما، وهو بحجم كتاب ورقي الغلاف، لم يعد في مكانه.

ولسنوات عديدة، اعتقد أمناء المكتبات أن دفتري الملاحظات أعيدا إلى المكان الخطأ في المكتبة التي تضم نحو 10 ملايين كتاب وخريطة ومخطوطة ومواد أخرى، لكنه لم يجر العثور عليهما بعدها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تشارلز داروين نظرية التطور جامعة كامبريدج

جثمان «ستيفن هوكينغ» يرقد بجوار «نيوتن» و«داروين» في بريطانيا