الأمم المتحدة تؤكد مواصلة مباحثات أفغانستان وطالبان في قطر

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 04:31 ص

قالت الأمم المتحدة، إن مباحثات السلام الأفغانية بين الحكومة وحركة طالبان، متواصلة في العاصمة القطرية، الدوحة، مشددة على ضرورة أن تتضمن قضايا حساسة ومعقدة.

وقالت مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة إلى أفغانستان "دبورا لاينز"، الثلاثاء، خلال مؤتمر المانحين الدوليين لأفغانستان، الذي تستضيفه حكومتا أفغانستان وفنلندا بالاشتراك مع الأمم المتحدة، بالعاصمة السويسرية جنيف، إن "المباحثات يجب أن تشمل قضايا مثل دور الإسلام في المجتمع، وآلية العدالة، وحقوق الإنسان، ومسألة الدين وحقوق الأقليات".

وأوضحت أن المؤتمر الدولي في جنيف، يتزامن مع استمرار مباحثات السلام بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، في الدوحة.

وأشارت إلى أن عزم الأطراف الأفغانية على مواصلة مباحثات السلام يعزز من شجاعتها لمواصلة عملها.

واستنكرت المبعوثة الأممية، استمرار مستوى العنف المرتفع في أفغانستان، لافتة إلى وجود ملايين الأفغان خارج بلادهم، فضلاً عن آلاف النازحين منهم داخل البلاد.

وتستهدف مفاوضات السلام الأفغانية الدائرة حالياً في الدوحة إنهاء 42 عاماً من النزاعات المسلحة بأفغانستان، منذ الانقلاب العسكري في 1978، ثم الغزو السوفييتي بين عامي 1979 و1989.

وقبلها، كان لقطر دور الوسيط في مفاوضات واشنطن و"طالبان"، التي أسفرت عن توقيع اتفاق تاريخي، في فبراير الماضي، لانسحاب أمريكي تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى.

وتعاني أفغانستان حرباً منذ أكتوبر 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي، تقوده واشنطن، بحكم "طالبان"، لارتباطها آنذاك بتنظيم القاعدة، الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حوار أفغاني طالبان وساطة قطرية الأمم المتحدة

بومبيو يلتقي قادة طالبان والحكومة الأفغانية في قطر

جنود أستراليون يرقصون ويشربون الخمر بقدم أحد قتلى طالبان (صور)

الحكومة الأفغانية وطالبان تتوصلان إلى اتفاق لاستئناف محادثات السلام