بومبيو يرفض التعليق على لقاء بن سلمان ونتنياهو

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 07:32 ص

رفض وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، التعليق على التقارير التي تم تداولها عن عقد لقاء بين ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، ورئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو".

جاء ذلك، خلال حوار له مع "فوكس نيوز"، حين قال إنه يترك لـ"بن سلمان" و"نتنياهو" القول عما إذا كان اللقاء قد عقد أم لا.

وعند سؤاله عما إذا كان اللقاء بين ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء الإسرائيلي حصل، اكتفى "بومبيو"، بالقول إنه التقى "بن سلمان"، ولا يريد الدخول في التفاصيل.

في المقابل، توقع "بومبيو"، إبرام مزيد من اتفاقات التطبيع مع إسرائيل، مشيرا إلى أنه من الصعب معرفة ما إذا كان ذلك سيتم خلال شهر أو شهرين.

وكان الإعلام الرسمي الإسرائيلي وأحد الوزراء، أكدوا لقاء "نتنياهو" سرا مع "بن سلمان" في مدينة نيوم بالسعودية في حضور "بومبيو"، غير أن "نتنياهو" امتنع عن نفي الخبر أو تأكيده، وذلك بعد نفي وزير الخارجية السعودي.

وسبق أن نشرت تقارير غربية، أن موقف العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" لا يزال متصلبا من مسألة التطبيع مع إسرائيل، دون التوصل لتسوية مرضية مع الفلسطينيين، على عكس نجله وولي عهده الأمير "محمد" الذي يريد المضي قدما بقرار التطبيع، لا سيما بعد انخراط الإمارات والبحرين في الأمر.

وفي شأن آخر، قال "بومبيو"، إن إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، اختارت أن تجرد النظام الإيراني من المال الذي كانت الإدارة الأميركية السابقة تتيح له الحصول عليه.

وردا على سؤال حول التصريحات عن أن إيران باتت أقرب إلى امتلاك سلاح نووي، رد "بومبيو"، بالقول إن ذلك كلام خطأ في الواقع.

وتتبع إدارة "ترامب"، منذ توليه السلطة عام 2017، حملة "الضغوط القصوى" على إيران، تشمل فرض عقوبات اقتصادية قاسية، بحجة أنها "أكبر داعم دولي للإرهاب في الشرق الأوسط".

والهدف المعلن لهذه السياسة؛ إرضاخ السلطات الإيرانية من خلال خنق اقتصاد البلاد، لإرغامها على "تغيير سلوكها"، ولو أن إدارة "ترامب" لطالما نفت أن تسعى لتغيير النظام، من غير أن يكون تأكيدها هذا مقنعا بالضرورة.

ولم تتحقق أي من شروط أمريكا، بل استأنفت الجمهورية الإسلامية، ردا على العقوبات، بعض الأنشطة النووية التي تقربها من صنع قنبلة ذرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بنيامين نتنياهو محمد بن سلمان التطبيع العلاقات السعودية الإسرائيلية بومبيو

إيكونوميست: السعودية سعيدة بتسريب لقاء نتنياهو وبن سلمان

يديعوت أحرونوت: لقاء نتنياهو وبن سلمان ليس الأول.. وبن زايد وراء إتمامه

لقاء نتنياهو وبن سلمان.. هدية أمريكية لإسرائيل بلا نتائج

أ.ف.ب: الملك سلمان غير متحمس للتطبيع مع إسرائيل

السعودية تلغي زيارة رئيس الموساد بعد كشف لقاء نتنياهو وبن سلمان