رئيس وزراء أرمينيا: القوات الروسية في قره باغ لن تبقى 5 سنوات فقط

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 11:52 ص

قال رئيس الوزراء الأرميني، "نيكول باشينيان"، إن بقاء قوات حفظ السلام الروسية في قره باغ لن يقتصر على فترة واحدة مدتها 5 سنوات.

وأضاف"باشينيان": "خلال 5 سنوات، بالطبع، من الضروروي في الوقت المناسب إقامة ضمانات للأمن والاستقرار في المنطقة. لكن بما أن نزاع قره باغ طويل، لا أعتقد أن بقاء قوات حفظ السلام الروسية سيقتصر على 5 سنوات".

ولفت "باشينيان" إلى أن "فترة الخمس سنوات هي بداية العملية"، مشيرا إلى أنه يمكن تمديد هذه الفترة تلقائيا، بحسب ما نقلته وكالة "تاس" الروسية.

وشدد رئيس الوزراء الأرميني على أن نشر قوات حفظ سلام روسية في منطقة قره باغ هو "مسألة اتفاق سياسي تم التوصل إليه"، وجرت صياغته في بيان مشترك لقادة روسيا وأرمينيا وأذربيجان.

وتابع: "أعتقد أن القضية الرئيسية في الوقت الحالي هي ضمان الاستقرار في قره باغ والمنطقة، وضمان سلامة مواطني قره باغ. أعتقد وكلي أمل في أن تعمل قوات حفظ السلام الروسية بنجاح وتكون قادرة على تنفيذ هذه المهمة بالفعل".

وينص إعلان وقف إطلاق النار، الموقع في 9 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، على توقف القوات الأرمينية والأذربيجانية عند مواقعها الحالية، وانتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خط التماس في قره باغ والممر الواصل بين أراضي أرمينيا والإقليم.

وكرر الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، خلال الأيام  الماضية، تحذيراته من مغبة محاولات عرقلة اتفاق وقف إطلاق النار في قره باغ، مؤكدا أن البديل سيكون حربا دموية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أرمينيا أذربيجان قره باغ نيكول باشينيان روسيا قوات حفظ سلام

أرمينيا تلوم روسيا في هزيمة قرة باغ: أنظمتهم العسكرية لم تعمل

بقرار من الشعب.. رئيس وزراء أرمينيا مستعد لتقديم استقالته