أنباء عن طلب البحرين تأجيل زيارة نتنياهو

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 10:41 م

أفادت أنباء بتأجيل رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" زيارته المقرر للبحرين الأسبوع المقبل بطلب من المنامة.

ونقلت الصحفي الإسرائيلي "باراك ديفيد" محلل الشؤون العربية في موقع "واللا" العبري، عن مسؤولين إسرائيليين كبار قولهم إن زيارة "نتنياهو" تأجلت بناء على طلب البحرين.

وأضاف "ديفيد" في تغريدات عبر "تويتر": "طلب البحرينيون أن تجرى الزيارة في وقت لاحق وكجزء من زيارة مشتركة لنتنياهو أيضا إلى الإمارات".

وتابع: "في البداية خطط نتنياهو للسفر الأسبوع المقبل إلى كل من البحرين والإمارات. كان من المفترض أن تكون هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي بزيارة رسمية وعلنية لهاتين الدولتين.

وأشار إلى أن "نتنياهو" كان يعتزم زيارة البحرين في 1 ديسمبر/كانون الأول، والإمارات في 2 من ذات الشهر، لكن الإماراتيين أوضحوا أن التاريخ لن يكون مناسبا لهم لأنه يصادف اليوم الوطني للبلاد، وطلبوا وصول "نتنياهو" في وقت لاحق من هذا الشهر.

وأضاف الصحفي الإسرائيلي: "في هذه المرحلة، تغيرت الخطة وأراد نتنياهو زيارة البحرين فقط. تحدث نتنياهو يوم الإثنين هاتفيا مع ولي العهد ورئيس الوزراء البحريني سلمان بن حمد آل خليفة، الذي دعاه لزيارة البلاد. ونشر نتنياهو بيانا للإعلام أعلن فيه أنه سوف يلبي الدعوة ويزور البحرين".

وقال: "لكن وخلال الـ24 الساعة الماضية وعندما أدرك أن نتنياهو سيزورهم فقط ولن يزور الإمارات توجهوا لمكتب رئيس الوزراء (الإسرائيلي) وطلبوا تأجيل الزيارة إلى موعد لاحق يكون فيه الإماراتيون مستعدون لاستقبال نتنياهو".

والثلاثاء، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه سيزور البحرين "قريبا" بناء على دعوة من ولي عهد البحرين "سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة".

ويأتي تأجيل زيارة "نتنياهو" للبحرين الحليف القوي للسعودية، بعد تقارير تحدثت عن فشل لقاء مزعوم بين "نتنياهو" وولي العهد السعودي الأمير "محمد بنسلمان" في مدينة نيوم في انتزاع اعتراف المملكة بتطبيع العلاقات بشكل علني.

ووفق موقع "بزنس إنسايدر"، فقد غادر "نتنياهو" من نيوم إلى تل أبيب وهو يعرف أن السعوديين انتهوا مع خسارة الرئيس "دونالد ترامب"، مشيرة إلى أن لقاءه مع "بن سلمان" لم تحقق النتائج المرجوة.

زيارة "أشكنازي"

وأضاف "ديفيد" في تغريداته: "بسبب تأجيل زيارة نتنياهو للبحرين، تم إلغاء زيارة وزير الخارجية جابي أشكنازي إلى المملكة أيضا."

وكان من المقرر أن يصل "أشكنازي" إلى المنامة يوم الخميس لحضور المؤتمر الأمني".

وتابع: "أوضح البحرينيون أنه بما أنه من المتوقع وصول نتنياهو إلى البلاد، فإن البروتوكول الدبلوماسي يقضي بعدم القيام بزيارات من قبل الوزراء الإسرائيليين قبل ذلك الحين". 

وفي منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، وقعت إسرائيل مع كل من الإمارات والبحرين اتفاقي سلام في البيت الأبيض برعاية الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بنيامين نتنياهو البحرين إسرائيل تطبيع العلاقات البحرينية الإسرائيلية الإمارات السعودية محمد بن سلمان

ستراتفور: لقاء بن سلمان ونتنياهو تدشين لمرحلة جديدة من التعاون الدفاعي والاستخباراتي

وزير الصناعة البحريني يستقبل وفد رجال أعمال إسرائيليا

بعد 15 يوما.. نتنياهو يعزي البحرين في وفاة الأمير خليفة بن سلمان