انتصار جديد للمغرب.. أول دولة آسيوية تفتح قنصلية لها في إقليم الصحراء

الخميس 26 نوفمبر 2020 06:57 ص

أعلنت وزارة الخارجية المغربية أن جمهورية هايتي قررت فتح قنصلية عامة لها في مدينة الداخلة بالأقاليم الصحراوية.

وأفاد بيان عن الوزارة، الثلاثاء، أن وزير الشؤون الخارجية بجمهورية هايتي أعرب، في رسالة موجهة إلى نظيره المغربي، عن رغبة بلاده في "فتح قنصلية عامة تحتضنها مدينة الداخلة، بجنوب المملكة المغربية".

وبذلك يكون هذا البلد الكاريبي أول بلد غير عربي وغير إفريقي يفتتح قنصلية في الصحراء المغربية.

وأقامت العديد من الدول الإفريقية قنصليات لها في العيون أو في الداخلة، ويتعلق الأمر بزامبيا وإسواتيني بوركينا فاسو وغينيا بيساو وغينيا الاستوائية وغامبيا وجيبوتي وليبيريا وكوت ديفوار وجزر القمر والغابون وساو تومي وبرنسيبي وجمهورية إفريقيا الوسطى وبورندي.

فيما افتتحت الإمارات العربية المتحدة قنصلية عامة لها في الأقاليم الصحراوية المغربية، وأعلنت الأردن عن اعتزامها افتتاح تمثيلية لها في تلك المناطق.

وتأتي التطورات على وقع نزاع متصاعد في الصحراء الغربية، بعد شن المغرب عملية عسكرية في معبر "الكركرات" مع موريتانيا، ضد جبهة البوليساريو، مما دفع الأخيرة إلى إعلان الحرب على الرباط.

ويتنازع المغرب و"البوليساريو" حول السيادة على إقليم الصحراء، منذ أن أنهى الاحتلال الإسباني وجوده بالمنطقة، عام 1975.

وتحول الصراع إلى مواجهة مسلحة استمرت حتى 1991، وتوقفت بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار اعتبر "الكركرات" منطقة منزوعة السلاح.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، فيما تطالب "البوليساريو" باستفتاء لتقرير مصير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي لاجئين من الإقليم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

هايتي المغرب اقليم الصحراء قنصلية البوليساريو الصحراء الغربية