أقر بالهزيمة.. ترامب يتعهد بمغادرة البيت الأبيض في هذه الحالة

الجمعة 27 نوفمبر 2020 06:58 ص

تعهد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بمغادرة البيت الأبيض، إذا صوّت المجمع الانتخابي لصالح الرئيس الديمقراطي المنتخب "جو بايدن"، رغم تجديده مزاعم حول تزوير الانتخابات.

ويعتبر هذا التصريح، هو الأقرب إلى إقرار "ترامب" بالهزيمة في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 3 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ومن المقرر أن يجتمع المجمع الانتخابي يوم 14 ديسمبر/كانون الأول المقبل، كما أن من المنتظر تنصيب الرئيس المنتخب "جو بايدن"، في 20 يناير/كانون الثاني المقبل.

وقال "ترامب"، في حديث مع عناصر من القوات الأمريكية في الخارج بمناسبة عيد الشكر، إنه إذا صوّت المجمع الانتخابي لـ"بايدن" فسيكون ذلك خطأ، "وسأترك حينها البيت الأبيض"، لكنه كرر أنه سيكون من الصعب الإقرار بالهزيمة.

وردا على سؤال، عما إذا كان سيغادر البيت الأبيض، قال "ترامب": "بالتأكيد سأفعل"، قبل ان يضيف: "لكنني أعتقد أنه سيكون هناك الكثير من الأشياء التي قد تحدث من الآن وحتى 20 يناير/كانون الثاني" المقبل.

وجدد الرئيس الأمريكي تشكيكه في نتائج الانتخابات، وقال إن أجهزة التصويت شابتها مشاكل وحوّلت الأصوات في أكثر من مكان إلى "بايدن"، "وكأننا في دولة من العالم الثالث"، مضيفا أن "بايدن" لم يحصل على 80 مليون صوت، وأن الأرقام زائفة والانتخابات مزورة.

وعاد "ترامب" للقول إنه سيكون من الصعب عليه التنازل بموجب الظروف الحالية، كما رفض الإفصاح عما إذا كان سيحضر حفل تنصيب "بايدن".

ولفت إلى أنه لا يريد التحدث عن انتخابات 2024، "فالانتخابات الحالية لم تنته بعد"، وأن "هناك آلاف الأصوات التي يمكن أن تغير النتيجة".

وسبق لـ"بايدن"، أن قال إن الأمريكيين يحتاجون إلى الحلول للقضايا التي تواجههم، وليس إلى الصراخ، في إشارة إلى أسلوب "ترامب" في التعامل مع نتائج الانتخابات الرئاسية، مضيفا أن "هناك حاجة للاحترام المتبادل والإصغاء".

ويرفض "ترامب" حتى الآن الاعتراف الكامل بهزيمته، رغم أنه وافق في الأسبوع الماضي، مع تصاعد الضغط من صفوف الجمهوريين، على السماح ببدء عملية انتقال السلطة لـ"بايدن" رسميا.

وتفوق "بايدن" على "ترامب" في التصويت الشعبي بفارق يقارب 6 ملايين صوت، بما يمثل 3.8%.

لكن نتيجة الانتخابات تحسم بناء على أصوات المجمع الانتخابي، إذ يحصل الفائز بالتصويت الشعبي في كل ولاية على الأصوات المخصصة لها في المجمع الانتخابي، والتي تتحدد وفقا لعدة معايير من أبرزها الوزن السكاني للولاية.

وحصل الديمقراطي "بايدن" على 306 أصوات، مقابل 232 لـ"ترامب" في المجمع الانتخابي الذي يحدد الفائز بالانتخابات، وهو ما يزيد كثيرا على الأصوات اللازمة للنصر وعددها 270.

ويجب على كل الولايات توثيق النتائج الرسمية قبل 6 أيام على الأقل من انعقاد المجمع الانتخابي في 14 ديسمبر/كانون الأول.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الانتخابات الأمريكية انتخابات الرئاسة جو بايدن دونالد ترامب البيت الأبيض

بايدن يوسع فوزه على ترامب بأكثر من 6 ملايين صوت